صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص

تغذية: سوداء... تجلو الكـآبـة

سارة الموسوي(*)

الشوكولا، نوع من الحلويات فاز بقلوب ملايين النّاس ذكوراً وإناثاً، على مدى العصور، إذ يقدّم مذاقاً لذيذاً، خاصّة مع التنوع الذي تنتجه مصانع الشوكولا، وتروّج له الإعلانات. ولكن لكلِّ لذيذٍ ضريبة، فمن أحبّ الشوكولا وأدمن عليها, كانت ضريبته، غالباً، زيادة في الوزن أو مشاكل أخرى... وقد يبرّر البعض تناول الشوكولا بالقول إنّها من الأغذية المفيدة. ما مدى صحة فوائد الشوكولا؟ وما هي مضارها؟ وهل من نوع يفضل تناوله أكثر؟ وهل من الممكن أن تكون الشوكولا علاجاً للكآبة؟

*ما هي الشوكولا؟
إنّ لوح الشوكولا الذي يصل إلى أيدينا، هو نتيجة مراحل تصنيع عديدة. فالشوكولا تُصنع من نبتة الكاكاو التي تنمو غالباً في المكسيك وأميركا الوسطى وجنوب أفريقيا. فبعد جني ثمرة الكاكاو، تُستخرج بذورها، وتخمّر، ثم تُجفّف، ثم يتمّ تحميصها. وبعد ذلك تُطحن البذور للحصول على بودرة الكاكاو الأصليّة، والتي تُصنع منها مادّة الكاكاو الجافّة, وزبدة الكاكاو.

*أنواع الشوكولا
1 - الشوكولا السوداء: وتتكوَّن من مادّة الكاكاو الجافة, زبدة الكاكاو, القليل من السكر ونسبة بسيطة من المواد الأخرى.
2 - الشوكولا البنية: وتتكوّن من مادة الكاكاو الجافة بنسبة أقل, زبدة الكاكاو بنسبة أقل, الحليب, السكر نسبة بسيطة من المواد الأخرى.
3 - الشوكولا البيضاء: وتتكوّن من زبدة الكاكاو بنسبة قليلة, الحليب, الكثير من السكر, ونسبة أكبر من المواد الأخرى.
وكلما كانت الشوكولا أقلّ دكانة -سواداً- لا تحتوي على مادّة الكاكو الجافة، كلما كانت نسبة السكر والحليب والمواد الأخرى أكثر, ونسبة المواد الجافة أقلّ. إلّا أنّ السعرات الحراريّة متساوية تقريباً في نفس الكميّة من الشوكولا من أيّ نوع كانت.

*الشوكولا: فوائد أم مضار؟
أ - فوائد الشوكولا
تحتوي الشوكولا على المواد الآتية:
1 - بعض المعادن: كالماغنيزيوم, النحاس, الحديد, والبوتاسيوم، وهي ضئيلة وتكون النسبة الأعلى منها في الشوكولا السوداء.
2 - مواد مضادّة للأكسدة: هي التي تعطي الطعم المرّ للشوكولا. وهذه المواد تحارب "الجزيئات الحرّة (الضارة)", وتحمي الشرايين والأوعية الدمويّة.
3 - كافيين بنسبة قليلة: ونتيجة لاكتشاف هذه العناصر في الشوكولا, أُجريت بعض الدراسات عليها, فوجدت أنّ الشوكولا قد يكون لها أثر في: تخفيض ضغط الدم عند ذوي الضغط المرتفع، تخفيض معدل الكوليستيرول السيئ LDL. وتساعد في حماية القلب... ولكن هذه الدراسات كانت محدودة، ولا يمكن الاعتماد عليها.

ب - مضارّ الشوكولا
1 - قد تسبّب الشوكولا حرقة في المعدة, وينصح بالابتعاد عنها لمن يعاني من هذه المشكلة، وذلك لأنّها تحتوي على مادّة الـ Theobromine التي تساعد في ارتخاء عضَلات صمّام المعدة العلوي، وبالتالي اندفاع الأسيد إلى المريء بسهولة.
2 - الشوكولا غنية بالسعرات الحراريّة, الدهون, والسكر، من أي نوع كان. فلا تختلف كمية السعرات الحراريّة بين الأنواع الثلاثة المذكورة رغم اختلاف النوعيّة. لذلك فإنّ كَثرة تَناولها تؤدّي إلى السمنة.
3 - تحتوي الشوكولا على الدهون المشبعة المؤذية للشرايين.
4 - تحتوي الشوكولا على كميّة معتدّ بها من مادة الـ oxalate والتي يجب أن تكون خالية من لائحة طعام مرضى حصى الكلى.

*الشوكولا علاج للكآبة؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال، نرى أنّه بالفعل وُجد علمياً أنّ في الشوكولا مادّتين معنيّتين بتحسين المزاج:
1 - مادة الـ Phenylethyamine: إذ يستخدمها الجسم لصناعة ناقل عصبي يعمل على تحسين المزاج والتيقّظ.
2 - دهن الـ Anademide: الذي يشبه في عمله الماريجوانا، ويساعد على إفراز الدوبامين الذي يمنح الإحساس بالراحة.
إلّا أن المادة الأولى لا يصل منها إلّا القليل إلى الدماغ، لذلك فأثرها بسيط. ولا ننسى أنها تحتوي على الكافيين والذي قد تؤدي كَثرته إلى التوتّر.
لذلك، صحيح أنّ الشوكولا قد تكون مضاداً للكآبة لاحتوائها على بعض المواد، لكن بالمقابل من يشعر بالكآبة أو التوتر ويلجأ إلى الشوكولا، فإنه بالطبع سيُسرف في تناولها، ويُخاف عليه من زيادة الوزن، وبالتالي إصابته بالتوتّر من جديد.

*بدائل الشوكولا للتوتر
وحتى لا نقع في هذه الدوامة، يمكن اللجوء إلى أغذية أسلم للصحّة وتعطي نفس الفائدة في هذه الحالة لاحتوائها على هورمون الـ serotonin وهو هورمون السعادة. ومن هذه الأغذية:
1 - من الفواكه: الموز, الكيوي, الغريفون، المشمش، الأناس، المانغا...
2 - من الخضار: الذرة، البروكولي, الخضار الخضراء، البطاطا المشوية، الفطر, الصويا...
3 - المكسّرات والبذور.
4 - البيض.

*نصائح لمحبّي الشوكولا
1 - إذا كنت تأكل الشوكولا لفوائدها, فالشوكولا تشترك في فوائدها مع غيرها من الأغذية من خلال احتوائها على الموادّ المضادة للأكسدة، إذ إنها توجد بكثرة في الفواكه والخضار والشاي، وهذه الأغذية هي أقلّ دسامة من الشوكولا.

2 - إذا كُنت تأكل الشوكولا للاستمتاع بمذاقها، وكنت ذا وزن معتدل فلا بأس بتناول قطعة شوكولا صغيرة يومياً.

3 - إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن، ولكن تحب الشوكولا، فلا تحرم نفسك. لا بأس بتناول قطعة شوكولا من حين لآخر. ولكن اتبع التوازن والاعتدال. وحتى تستمتع بالشوكولا دون الشعور بالذنب، حاول أن لا تتناول حلويات أخرى في اليوم نفسه، ولا تنتقِ تلك التي تحتوي على كاراميل لأنها تزيد من السعرات الحرارية فيها.

4 - وإذا كان لا بد من تناولها، انتقِ الشوكولا السوداء 65 % أو أكثر، فهو أكثر فائدة، لأنها تحتفظ بالمواد المضادة للأكسدة flavonoids أكثر من غيرها وهي أقل غنى بالسكر، إذ هناك علاقة عكسية بين كمية الكاكاو في الشوكولا وكمية السكر، فكلما زادت كمية الكاكاو قلّت كمية السكر والعكس صحيح.

5 - وأخيراً, للحصول على مذاق الشوكولا بدون سعرات حرارية إضافية، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الكاكاو إلى كوب حليبك اليومي.


(*) أخصائية تغذية.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع