أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

فقه الولي: صلاة الجماعة

الشيخ سامر جوهر


استحباب الجماعة :

المشاركة في صلاة الجماعة ليست واجبة في نفسها ، لكن من الأفضل أن ينظِّم المكلف أعماله بنحو يمكنه أداء هذه الفريضة الإلهية _ الصلاة _ جماعة 554.

* شروط الجماعة.
العدد: وأقل عدد تنعقد به الجماعة اثنان ، الإمام وشخص آخر 567.
النوع: لا تصح الصلاة جماعة، عندما يحتاط الإمام، ويعيد أصل الصلاة، لا بمعنى ركعات الاحتياط المطلوبة بعد الخلل ويجوز أن يصلي المأموم العشاء خلف إمام يصلي المغرب 577، أو أداءً خلف إمام يصلي قضاءً.
انتبه : إذا كان المأموم يرى اجتهاداً أو تقليداً عدم صحة صلاة الإمام فلا يجوز له الإئتمام به في هذه الصلاة 185/أحكام السفر
النية: لا يجب على الإمام أن يقصد ينوي الإمامة والجماعة إلا إذا أراد أن يدرك فضيلة الجماعة ، أما المأموم فيجب عليه أن ينوي الجماعة حتى تنعقد 553.
الحائل: فلا يجوز أن يكون هناك حائل بين المأمومين إذا كانوا رجالا ، أو نساء ، أما بين الرجال والنساء فينبغي وجود الحائل 599 أما إذا لم يكن هناك حائل تقف عندها النساء خلف الرجال دون حائل 600.
إنتبه ! إذا كان جميع أفراد الصف المتقدم يصلون قصرا ، حيث تكون صحة جماعة الصفوف المتأخرة في هذا الفرض محل إشكال ، فالأحوط عندها أن تنفرد الصفوف المتأخرة بعد جلوس الصف الأول للتسليم 579.
أن لا يكون موقف الإمام أعلى من موقف المأموم أكثر من المقدار الزائد 578 (أربع أصابع مضمومة).

* شروط الإمام :
1- أن يكون سليم الجسم بمعنى أن لا يكون مقطوع القدم أو اليد 595/594.
2- أن تكون قراءته صحيحة 593.
3- الذكورة شرط إذا كان المأمومون كلا أو بعضا ذكورا وتجوز إمامة المرأة في الجماعة للنساء خاصة 598.
4- أن يكون الإمام عادلا 562/560.

* ما هي العدالة ؟
العدالة هي الحالة النفسانية الباعثة على ملازمة التقوى المانعة من ارتكاب المحرمات الشرعية ، ويكفي في إحرازها حسن الظاهر الكاشف ظنا عنها 565.

5- أن يكون مؤمنا اثني عشرياً .
مسألة : لا يشترط رضا إمام الجماعة في الصلاة 575 فيمكن الصلاة خلفه دون رضاه.
مسألة : لا يصح الإئتمام بالمأموم 576.
مسألة : إقامة صلاة الجماعة في المسجد ليست متوقفة على إجازة الإمام الراتب ، لكن الأولى عدم مزاحمة الإمام الراتب حال حضوره في المسجد وقت الصلاة لأجل إقامة صلاة الجماعة فيه ، بل ربما تحرم مزاحمته فيما لو أوجبت إثارة الفتنة ونحوها 559.

* متى يمكن الدخول في الجماعة ؟
يمكن أن ندخل بعد أن يكبّر الإمام للإحرام حتى الركوع وعند ذلك تحسب لنا ركعة كاملة.
يمكن أن ندخل في التشهد الأخير من الصلاة لأجل تحصيل ثواب الجماعة لكن لا تحسب لنا ركعة عند ذلك 570

* أحكام الجماعة :
القراءة :

أ- يجب على المأموم في الصلاة الاخفاتية ، كصلاتي الظهر والعصر السكوت حين اشتغال الإمام بقراءة الحمد والسورة ، ولا يجوز له القراءة حتى لو كانت لغرض الحفاظ على تركيز ذهنه 568.
ب- يمكن أن يكبر المأموم للجماعة قبل أن يكبر المأمومون الآخرون الذين يتصل بهم (بالإمام) شرط أن يكونوا مهيئين للدخول في الجماعة 580.

المتابعة :
أ- يجب على المأموم متابعة الإمام في الأفعال أما في الأقوال فلا تجب إلا في تكبيرة الإحرام.
حالة خاصة : تجوز الصلاة خلف إمام الجماعة السني لحفظ الوحدة الإسلامية 601.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع