نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

"المناجاة": بحر شعري جديد في علم العروض‏

د. يحيى الشامي(*)

 



بعد أكثر من ألف عام على وضع البحور الشعرية على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي وتلميذه الأخفش حيث وضع الأول خمسة عشر بحراً في علم العروض ثمّ أضاف إليها تلميذه الأخفش بحراً واحداً أسماه بحر الخبب استطاع الشاعر العاملي الأستاذ خليل عجمي أن يزوّد هذه البحور ببحر جديد دعاه بحر المناجاة لتصبح البحور الشعرية سبعة عشر بحراً وقد ثبّت الشاعر بحره الجديد بنماذج شعرية ذات إيقاع مميز ووزن تتوق إلى نغمته الأسماع. لذا كان بحر المناجاة جديداً في وزنه وإيقاعه ونغمته الموسيقية وقد سمي هذا البحر بالمناجاة لما فيه من العذوبية والرقة والمناجاة.

وزنه: يتألف هذا البحر من ست تفعيلات هي:
مستفعلن فاعلن فاعلن مستفعلن فاعلن فاعلن‏، مفتاحه: بحر المناجاة سائل‏ مستفعلن فاعلن فاعلن،‏ استعماله: يستعمل بحر المناجاة تاماً ومختصراً أي مجزوءاً. زحافه: إذا استعمل تاماً يدخل عليه زحاف الخبن والطي فتصبح مستفعلن: مفاعلن في الخبن ومستعلن في الطي فتصبح أيضاً فاعلن: فعِلن في الحشو فقط في الصدر والعجز لا يجوز استعمال مستعِلن وفعِلن في الشطر الواحد كي لا يحدث خللاً في الإيقاع أو الوزن أي لا يجوز استعمال مستفعلن مطوية وفاعلن مخبونة متتابعتين.أما تفعيلتا العروض والضرب والتي هي فاعلن فمن الممكن أن تتحول فاعلن إلى فاعلان بتسكين النون، أي بدخول التذييل عليها هذا في حالة التصريع أما في الأبيات التي تلي التصريع فتبقى فاعلن كما هي في العروض أما تفعيلة الضرب فتبقى على حالها إذا كانت تتناسب مع القافية.مجزوء المناجاة: بإمكانك استخدام "بحر المناجاة" مجزوءاً بحذف التفعيلة الأخيرة منه فتصبح تفعيلاته أربع وهي: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن‏ كما يجوز هنا خبن مستعلن وفاعلن فتصبح: مفاعلن فعِلن مفاعلن فعِلن. ىويجوز تسكين العين في فعِلن فتصبح فعْلن فيصبح الوزن مستفعلن فعْلن مستفعلن فعْلن‏ نماذج شعرية على بحر المناجاة:

أ- تام بدون زحاف:
يا زينبٌ ذلك الكوكب‏ أنواره منك تُستقطبُ‏
لا تُرسلي نحوه نظرةً أمامنا علّه يغضبُ‏

ب- تام دخل عليه زحاف الخبن والطي:
منذ متى كانت الأنفس‏ يشتاق رؤيتها النرجسُ‏
عاد الربيع ولما يعدْ بمثلنا الورد يستأنسُ‏

ج- تام دخل عليه التذييل الساكن:
أنا وعيناك منذ الزمانْ‏ كنا نغني بنفس المكانْ‏
كنا على النهر لا ننحني‏ إلا لأنشودة البيلسانْ‏

د- مجزوء بحذف التفعيلة الأخيرة:
وهو بثلاثة أنواع:

النوع الأول، وزنه: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن‏
لا تعتبي يا ضحى‏ على طيور الضحى‏
نسيتِ أن الدّجى‏ أشياءنا قد محا

النوع الثاني، وزنه: مستفعلن فِعْلن مستفعلن فِعْلن‏
يا ظبية الوادي‏ حني على الغادي‏
التيه آهاتي‏ والحزن إنشادي‏

النوع الثالث، وزنه: مفاعلن فعِلن مفاعلن فَعِلن‏
ويجوز في مفاعلن: مستفعلن أو مستعلن في الصدر والعجز أما في عروض هذا النوع تصبح فعِلن: فعْلن من البيت الثاني في القصيدة إلى نهايتها.
يا نسمة الجبلِ‏ مري على عجلي‏
فالنار في قلبي‏ تقضي على مقلي‏

والجدير ذكره أنه في هذا النوع من مجزوء بحر المناجاة يجب أن تبقى التفعيلة الثانية أي تفعيلة العروض فعْلن بتسكين العين في البيت الثاني من القصيدة إلى نهايتها. ملاحظة: أخي العزيز قد يبدو النوع الأخير من مجزوء المناجاة قريباً من بحر البسيط وزناً وإيقاعاً لكنه يختلف في التركيب والشكل بحيث إنك تستطيع أن تنظم قصيدة ذات نغمة موسيقية رائعة مستقلة عن ذلك من خلال انسجام التفعيلات في العروض والضرب في عملية الصياغة فتحدث لحناً جميلاً مستقلاً عن سائر البحور في النظم والإيقاع.

(*) أستاذ اللغة العربية في الجامعة اللبنانية/ مؤلف موسوعة الشعراء العرب.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع

khashan_kh@yahoo.com

خشان خشان

2020-04-14 01:17:25

الذائقة العربية بنيان هندسي رياضي محكم الخليل صور الذائقة العربية ولم يصممها. من يأتون بـ(ـبحور جديدة] يصممون ذائقة جديدة ويجهلون وجود منهج للخليل الذي هو في حقيقته تضوير للذائقة العربية هل للخليل منهج؟ ما هو ؟ لن يعرف الجواب جل العروضيين العرب الجواب هنا : http://nprosody.blogspot.com/2017/11/alkhalils-paradigm.html تحياتي

عمان الأردن

خشان خشان

2020-04-14 01:47:22

تعليقي السابق كان مبنيا على ضم الشطرين في شطر واحد بعد تبيني كل شطر على حدة أقول: مخلع البسيط = مستفعلن فاعلن (متفعل/ فعولن = مستفعلن لحقها القطع والخبن) لاحق البسيط = مستفعلن فاعلن (مستعل/فاعلن = مستفعلن لحقها القطع والطي) وعليه قصيدة نازك الملائكة خضراء براقة مغدقة...كأنها فلقة الفستقة شفاهها شفق احمر...كم حاول الورد ان يسرقه الشعر سبحان من لمه..والصوت سبحان من رقق دالية عذبة غضة...في هذبها نجمة مشرقة سمرتها عسل سائل..الحسن في خدها رقرقه عصفورة حلوة كالرؤى...من يا ترى موسقه؟ الفجر اهدى لها قبلة..والمرج القى لها زبقه وتملأ البيت من فرحة...بالضحك والرقص والزقزقة دالية مثل جنية...تأسرنا روحها الشيقة لعلها في غد نجمة...تزيح احزاننا المطبقة وتنقد العصر في رعبه...من قلق الحبل والمشنقة وترجع القدس للنازحين...تمسح الادمع المحرقة

khashan_kh@yahoo.com

خشان خشان

2021-08-02 00:24:32

الذائقة العربية برنامج هندسي رياضي محكم. يقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية التي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ ." من يفهم منهج الخليل يعرف استحالة ( تصنيع ) بحر عربي جديد. ويفهمالفرق بين الوزن والبحر منظومة الخليل لعلم لعروض توضح ذلك . http://nprosody.blogspot.com/2017/11/alkhalils-paradigm.html