كفركلا: تاريخ نِضال مستمرّ مع الإمام الخامنئي | احفظوا أثر الشهداء* لماذا غاب الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف حتّى الآن؟ فقه الولي | من أحكام الإرث (1) آداب وسنن | تودّدوا إلى المساكين مفاتيح الحياة | أفضل الصدقة: سقاية الماء* على طريق القدس | مجاهدون مُقَرَّبُونَ احذر عدوك | هجمات إلكترونيّة... دون نقرة (1) (Zero Click) الشهيد السيّد رئيسي: أرعبتم الصهاينة* تاريخ الشيعة | عاشوراء في بعلبك: من السرّيّة إلى العلنيّة

التدخين يسبب آلام الظهر لدى السيدات‏

إعداد: محمد يونس‏
 


آلام الظهر من المشاكل الصحية المنتشرة بشكل كبير بين النساء بصفة خاصة نتيجة التعود على أوضاع خاطئة في الوقوف والجلوس، أو عند ممارسة الأعمال المنزلية، أو نتيجة ضعف العظام والعضلات أو الإصابة بهشاشة العظام التي تعتبر السبب الرئيسي المسبب لآلام الفقرات. ويتعرض ثلث عدد النساء للإصابة بهشاشة العظام بعد بلوغ سن الخامسة والستين، مما يزيد من احتمالات الإصابة بالكسور في الفقرات والعظام وما يتبع ذلك من أنواع الإعاقات والآلام المزمنة.

ويقول الأطباء إن الهشاشة ليست مقصورة على النساء المتقدمات في السن فهناك فئات أخرى من النساء معرَّضات للإصابة بها مثل اللاَّتي تنقطع عندهن الدورة مبكراً وقصيرات القامة واللاتي لا يحصلن على كمية كافية من الكالسيوم في الغذاء. كما توجد عوامل أخرى تساعد على الإصابة بهشاشة العظام أهمها التدخين وقلة الحركة وبعض أدوية الغدد الصمَّاء وتكرار الحمل خاصة في حالة عدم حصول الأم على كميات مضاعفة من الكالسيوم أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية. ويشير الأطباء إلى صعوبة اكتشاف مرض هشاشة العظام لأنه لا توجد أعراض واضحة تشير إليه، فيكون اكتشافه خاضعاً لعامل الصدفة نتيجة التعرض لحادث كسر بسيط مثلاً، لكن يمكن لكل امرأة تقليل احتمالات الإصابة به عن طريق تجنب العوامل المؤدية له مثل التدخين وتكرار الحمل على فترات متقاربة مع ضرورة تعوُّد الفتيات مند سن مبكرة على ممارسة الحركة والرياضة والاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامين "د" وهما متوفران في الألبان ومنتجاتها. وهنا بعض النصائح التي تساعد النساء على تقليل احتمالات الإصابة بهشاشة العظام:

* الاحتفاظ بالظهر مستقيماً عند ممارسة الأعمال المنزلية خاصة عند استعمال المكنسة الكهربائية أو ترتيب الفراش وعند التقاط شي‏ء من الأرض مع ثني الركبتين في هذه الحالة.
* تجنب حمل الأشياء في شكل متدلٍّ بطول الذراع إذ يفضل حملها ملاصقة للصدر، مع تجنب بذل المجهود مع رفع أشياء ثقيلة.
* مراعاة استقامة الظهر عند الجلوس مع تجنب الثبات على الوضع لفترة طويلة سواء كان جلوساً أو وقوفاً.
* عند السفر بالسيارة لمسافات طويلة يجب التوقف كل ساعة والسير بعض الخطوات.
* تقوية عضلات البطن بممارسة الرياضة بشكل منتظم مع تجنب زيادة الوزن.
* تجنب التعرض لتيارات هوائية مباشرة مثل المروحة أو التكييف.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع