مع الإمام الخامنئي | الحجّ: لقاءٌ وارتقاء* نور روح الله | الإمام عليّ عليه السلام الحاكم العادل* فقه الولي | فقه الرياضة (2) أخلاقنا | أين الله في حياتك؟* لماذا غاب الإمام عجل الله تعالى فرجه حتّى الآن؟ (1)* مجتمع | أب الشهيد: ربّيته فسبقني إلى الشهـادة صحة وحياة | كي لا يقع أبناؤنا ضحيّة المخدّرات تاريخ الشيعة | بيروت والجنوب في مواجهة الصليبيّين أذكار للتخلّص من الهمّ والضيق مناسبة | من أرض مكّة دحاها

مناسبات العدد

 

21 شهر رمضان 40هـ: شهادة أمير المؤمنين عليه السلام 
عن الأحنف بن قيس قال: دخلتُ على معاوية، فقدّم إليّ من الحلو والحامض ما كثُر تعجّبي منه، فقلت: لله درُّ ابن أبي طالب! لقد جاد من نفسه بما لم تسمح به أنت ولا غيرك. فقال: وكيف؟ قلت: دخلتُ عليه ليلةً عند إفطاره (...) ودعا بجراب مختوم بخاتمه، فأخرج منه شعيراً مطحوناً، ثمّ ختمه، فقلت: يا أمير المؤمنين، لم أعهدك بخيلاً! فكيف ختمت على هذا الشعير؟ فقال: لم أختمه بخلاً، ولكن خفتُ أن يبسّه(1) الحسن والحسين بسمن أو إهالة(2). فقلت: أحرامٌ هو؟ قال عليه السلام: «لا، ولكن على أئمّة الحقّ أن يتأسّوا بأضعف رعيّتهم حالاً في الأكل واللباس، ولا يتميّزون عليهم بشيء لا يقدرون عليه؛ ليراهم الفقير فيرضى عن الله تعالى بما هو فيه، ويراهم الغنيّ فيزداد شكراً وتواضعاً»(3). 

1 نيسان 1979م: تأسيس الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران 

بعد انتصار الثورة الإسلاميّة، جرى أوّل استفتاء حرّ داخل البلاد لقيام الجمهوريّة الإسلاميّة في 30 و31 آذار 1979م، وأُعلنت النتائج في 1 نيسان بعد أن صوّت أكثر من 99% بـ«نعم» لقيام الجمهوريّة الإسلاميّة. وبهذه المناسبة أصدر الإمام الخمينيّ قدس سره بياناً جاء فيه: «إنّني أُعلن في هذا اليوم المبارك، يوم إمامة الأمّة ويوم الفتح والظفر للشعب، قيام الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة. إنّني أعلن للدنيا بأنّه لا سابقة لمثل هذا الاستفتاء، بحيث توافد الناس إلى مراكز الاقتراع بشوق ولهفة وعشق، لإلقاء النظام الطاغوتيّ في مزبلة التاريخ وإلى الأبد»(4).

الجمعة الأخيرة من شهر رمضان: يوم القدس العالميّ
«في يوم القدس، نُعلن مجدّداً مع الإمام الخمينيّ قدس سره، والإمام الخامنئيّ دام ظله، وكلّ القادة المسلمين والعرب والفلسطينيّين والشرفاء والأحرار والمسيحيّين، وكلّ مَن يلتزم هذه القضيّة، أنّنا ملتزمون معهم، وأنّ فلسطين قضيّتنا، وأنّ القدس عاصمتنا جميعاً، وأنّ المقدّسات مقدّساتنا جميعاً، وأنّنا لن نتخلّى عن فلسطين وشعبها ومقدّساتها»(5).

9 نيسان 1980م: استشهاد السيّد الصدر قدس سره وأخته بنت الهدى
من كلمة للإمام الخامنئي دام ظله: «الشهيد السيّد الصدر قدس سره كان نابغة بالمعنى الحقيقيّ للكلمة. لدينا كثيرون من المتقدِّمين في القضايا الفكريّة والإسلاميّة وفي الفقه والأصول وغيرها، لكنّ النوابغ نادرون جدّاً. كان فكره يسير أبعد ممّا يفعله الآخرون. الحمد لله، لقد ربّى أيضاً طلّاباً جيّدين»(6).

1 شوّال: عيد الفطر السعيد
مِنْ دُعَاءِ الإمَامِ زينِ العَابِدِينَ عليه السلام فِي يَوْمِ الْفِطْرِ إِذَا انْصَرَفَ مِنْ صَلَاتِه: «خَابَ الْوَافِدُونَ عَلَى غَيْرِكَ، وخَسِرَ الْمُتَعَرِّضُونَ إِلَّا لَكَ، وضَاعَ الْمُلِمُّونَ إِلَّا بِكَ، وأَجْدَبَ الْمُنْتَجِعُونَ إِلَّا مَنِ انْتَجَعَ فَضْلَكَ. بَابُكَ مَفْتُوحٌ لِلرَّاغِبِينَ، وجُودُكَ مُبَاحٌ لِلسَّائِلِينَ، وإِغَاثَتُكَ قَرِيبَةٌ مِنَ الْمُسْتَغِيثِينَ. لَا يَخِيبُ مِنْكَ الآمِلُونَ، ولَا يَيْأَسُ مِنْ عَطَائِكَ الْمُتَعَرِّضُونَ، ولا يَشْقَى بِنَقِمَتِكَ الْمُسْتَغْفِرُونَ»(7). 

13 نيسان 1984م:  ذكرى الاستشهاديّ علي صفيّ الدين
كبّدت عملية الاستشهادي صفيّ الدين العدو خسائر في جيشه مادياً ومعنويّاً، ما دفع إعلام العدو إلى القول: «إنّ الجيش الإسرائيليّ الذي سيخرج من لبنان ليس نفسه الذي دخل، سيخرج جيشاً خجلاً موصوماً بالعار»(8).

6 شوّال 8 هـ: معركة حُنين
اشتدّ حنق المسلمين على المشركين في وقعة حنين، فقتلوهم حتّى أخذوا في قتل الذرّيّة، فلمّا بلغ ذلك رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «ما بال أقوام ذهب بهم القتل حتّى بلغ الذرّيّة؟! ألا لا تُقتل الذرّيّة. فقال أسيد بن الحضير: يا رسول اللّه، أليس إنّما هم أولاد المشركين، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «أوليس خياركم أولاد المشركين؟ كلُّ نسمة تولد على الفطرة حتّى يُعرِب عنها لسانها، وأبواها يهوّدانها أو ينصّرانها»(9).

8 شوّال 1344هـ: هدم أضرحة أئمّة البقيع عليهم السلام
نظم السيّد محسن الأمين (رضوان الله عليه) في هذه المأساة: 

هيهات هدم قبور عترة أحمد
 يا ويلها عن أحمد لم يسند
 
يا للرجال لهول خطب فادح
 أذكى القلوب بغلّةٍ لم تبرد
 
أعراب نجد تبتغي تعليمنا
 وتقوم فينا في مقام الرشد
 
جهلت لعمر الله سنّة أحمد
 وإلى مدينة علمه لم تقصد(10)
 

15 شوّال 3 هـ: معركة أُحُد
لمّا تفرّق الناس عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في يوم أُحد، جاء الإمام عليّ عليه السلام متقلّداً سيفه حتّى قام بين يدَيه، فرفع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رأسه إليه فقال له: ما بالك لم تفرّ مع الناس؟ فقال: يا رسول الله، أرجع كافراً بعد إسلامي؟ فأشار له إلى قوم انحدروا من الجبل فحمل عليهم فهزمهم، ثمّ أشار إلى قوم آخرين فحمل عليهم فهزمهم، ثمّ أشار إلى قوم آخرين فحمل عليهم فهزمهم. فجاء جبرائيل عليه السلام فقال: يا رسول الله: لقد عجبت الملائكة من حُسن مواساة عليّ لك بنفسه! فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: وما يمنعه من هذا وهو منّي وأنا منه؟! فقال جبرائيل عليه السلام: يا رسول الله، وأنا منكما(11).

15 شوّال 3هـ: شهادة الحمزة عمّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم 
في معركة أُحد، بعد قتل أصحاب الألوية واشتداد الحرب، قال وحشيّ: والله، إنّي لأنظر إلى حمزة يهدّ الناس هدّاً، بسيفٍ ما يبقي شيئاً، مثل الجمل الأورق. فاختبأ وحشيّ خلف شجرة أو حجر، ورصد حمزة حتّى مرَّ عليه، بعد قتله سباع بن عرفطة بن عبد العزّى، وقبله أبا نيار، فأتاه من ورائه، فدفع عليه حربته، فأصابت ثنته... فأقبل حمزة نحوه، فغلب، فوقع؛ فلمّا مات جاءه وحشيّ، وأخذ حربته، وشغل المسلمون عن وحشيّ بهزيمتهم.

ورجع وحشيّ إلى العسكر، ومكث فيه، ولم يكن له بغيره حاجة. وأعطته هند ثوبها وحليّها، ووعدته عشرة دنانير بمكّة(12).

25 نيسان 1995م: ذكرى الاستشهاديّ صلاح غندور

اكتسبت عمليته أهميتها لعدّة أسباب، منها:
1. طبيعة الهدف؛ فهو مركز لقيادة الاحتلال العسكريّة والمخابراتيّة أيضاً، وفيه جرى تفخيخ السيارات التيّ أرسلها الاحتلال إلى المناطق اللبنانيّة غير المحتلّة.

2. أثبتت قدرة المقاومة على اختراق تدابير العدو الأمنيّة المشدّدة.

3. أثبت قدرة المقاومة على الوصول إلى عمق المنطقة الحدودية.

4. حجم الخسائر الماديّة والمعنويّة، فقد استخدم الاحتلال أربع مروحيّات لنقل قتلاه والمصابين لديه.


(1) بَسَّ السَّويقَ: خلَطَه بسمن أو زيت. 
(2) الإهالة: كلّ شيء من الأدهان ممّا يُؤتدم به، وقيل: هو ما أُذيب من الإلية والشحم، وقيل: الدَّسَم الجامد. 
(3) تذكرة الخواصّ، ابن الجوزيّ، ص 106. 
(4) دار الولاية للثقافة والإعلام: إعلان الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة من قِبل الإمام الخمينيّ قدس سره (alwelaya.net) 
(5) انظر: كلمة سماحة السيّد حسن نصر الله (حفظه الله) في يوم القدس العالميّ 14/4/2023م. 
(6) من كلمة له دام ظله في لقاء مع عائلة الشهيد السيّد محمّد باقر الصدر 08/06/2004م. 
(7) الصحيفة السجّاديّة، ص 206. 
(8) موقع العهد الإخباري/ يوم الشهيد/ الاستشهادي علي صفيّ الدين. 
(9) المغازي، الواقدي، ج 2، ص 905. 
(10) أعيان الشيعة، السيّد محسن الأمين، ج 11، ص 167. 
(11) موسوعة التاريخ الإسلاميّ، الشيخ اليوسفيّ، ج 2، ص 290. 
(12) الصحيح من سيرة النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم، السيّد جعفر مرتضى، ج 7، ص 151-152. 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع