نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

مناسبات العدد 

 


* 11 شعبان 33 للهجرة: ولادة عليّ الأكبر عليه السلام

يقول الإمام الخامنئي دام ظله: "عليّ الأكبر، نجل الإمام الحسين عليه السلام؛ الشابّ الذي كان بارزاً ونموذجيّاً بين شباب بني هاشم؛ الشابُّ الذي جمع بين صفات الجمال الظاهريّ والباطنيّ؛ هذا الشابّ النموذجيّ والخارق للعادة برز للعدوّ، أمام أعين والده والنساء اللواتي كُنّ قلقاتٍ عليه وعاد جسده الملطّخ بالدماء إلى الخيام. مصيبة كهذه ليست بالأمر الهيّن، لكن توجّهه نحو الميدان والاستعداد للمبارزة يُجسّدان للمسلم العزّة، العظمة، الافتخار والمباهاة. وهذا هو دليل قول الله عزّ وجلّ: ﴿ولله العزّة ولرسوله وللمؤمنين﴾"(1).

* ليلة النصف من شعبان
يُستحبّ زيارة الإمام الحسين عليه السلام ليلة النصف من شعبان، فعن الإمام الصادق عليه السلام: "إذا كان ليلة النصف من شعبان، نادى منادٍ من الأفق الأعلى: زائري قبر الحسين: ارجعوا مغفوراً لكم، ثوابكم على ربِّكم ومحمّد نبيِّكم"(2).

* 15 شعبان 255 للهجرة: ولادة الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف 

يقول الشيخ محمّد مهدي الآصفيّ رحمه الله عن الانتظار: "الإمام [المهديّ] عجل الله تعالى فرجه الشريف هو الذي ينتظر حركتنا ومقاومتنا وجهادنا، وليس الأمر بالعكس. فإنّ أمر ظهور الإمام إذا كان يتّصل بواقعنا السياسيّ والحركيّ، فإنّنا نحن الذين نصنع هذا الواقع. بالتالي، فنحن نستطيع أن نوطّئ لظهور الإمام بالعمل والحركة، ووحدة الكلمة والانسجام، والعطاء والتضحية، والأمر بالمعروف، وبإمكاننا أن نؤخِّر ذلك بالتواكل والغياب عن ساحة العمل، والتهرّب من مواجهة المسؤوليّات"(3).

* 9 آذار: عيد المعلّم
يصف الإمام الخامنئيّ دام ظله المعلِّم بأنّه الشخص "الذي يُشعل مصباحاً في قلب الإنسان، ويخرجه من ظلمات الجهل إلى نور العلم والمعرفة، وهو أعظم شيء يمكن أن نتخيّله في حياة الإنسان"(4).

* 11 آذار 1985م: ذكرى عمليّة الاستشهاديّ عامر كلاكش
جاء في وصيّته: "أوصيكم بأن تتمسّكوا بأهل العصمة، وتسلكوا طريق الحقّ، الذي هو طريقهم، وهو السبيل للفوز بالجنّة، وأن يكون همُّنا إعلاء كلمة الله ووحدة الأمّة الإسلاميّة تحت راية (لا إله إلّا الله محمّد رسول الله)(5).

* 23 شعبان: بداية أسبوع المسجد
عن الإمام الصادق عليه السلام: "إنّما جعل الجماعة والاجتماع إلى الصلاة لكي يعرف مَن يصلّي ممّن لا يصلّي، ومَن يحفظ مواقيت الصلاة ممّن يضيّع، ولولا ذلك لم يكن أحد أن يشهد على أحد بصلاح؛ لأنّ مَن لم يصلّ في جماعة فلا صلاة له بين المسلمين؛ لأنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: لا صلاة لمن لم يصلّ في المسجد مع المسلمين إلّا من علّة"(6).

* 20 آذار 1996م: ذكرى الاستشهاديّ عليّ أشمر
من وصيّة الاستشهاديّ عليّ أشمر: "إنّ الصبر الذي نحتاج إليه لنتقوى على الاستمرار في هذا الخط هو ذلك الذي فصَّله وبيَّنه أمير المؤمنينعليه السلام فقال: (الصبر صبران، صبر على ما تحبّ، وصبر على ما تكره)، فاستعينوا بالصبر على كل شيء، وأطيعوا الله تعالى من خلال التكاليف التي تصدر إليكم من القيادة المباركة، ولا تخالفوها فتهلكوا"(7). 

* 21 آذار: عيد الأمّ
في عيد الأمّ، ما أحوجنا إلى شكر أمّهاتنا على ما يبذلنَ من أجلنا، وأن نعلم فضلهنّ علينا، الذي بيَّن بعضاً منه إمامُنا السجّادعليه السلام بقوله: "أمّا حَقُّ أُمِّكَ، فأنْ تَعلَمَ أنَّها حَمَلَتكَ حَيثُ لا يَحتَمِلُ أحَدٌ أحَداً، وأعطَتكَ مِن ثَمَرَةِ قَلبِها ما لا يُعطي أحَدٌ أحَداً، ووَقَتكَ بجَميعِ جَوارِحِها، ولَم تُبالِ أن تَجوعَ وتُطعِمَكَ، وتَعطَشَ وتَسقيَكَ، وتَعرى وتَكسوَكَ، وتَضحى وتُظِلَّكَ، وَتهجُرَ النَّومَ لأجلِكَ، ووَقَتكَ الحَرَّ والبَردَ، لِتَكونَ لَها، فإنّكَ لا تُطيقُ شُكرَها إلّا بِعَونِ اللَّهِ وتَوفيقِهِ"(8).

* 7 شهر رمضان 10 للهجرة: وفاة المولى أبي طالب عليه السلام
عن الإمام الصادق عليه السلام أنّ أمير المؤمنين كان ذات يوم جالساً في الرحبة، والناس حوله مجتمعون، فقام إليه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين، أنت بالمكان الذي أنزلك الله به وأبوك معذَّب في النار؟ فقال له عليه السلام: "مه، فضّ الله فاك، والذي بعث محمّداً بالحقّ نبيّاً لو شفع أبي في كلّ مذنب على وجه الأرض لشفَّعَه الله فيهم، أبي معذَّب في النار وابنه قسيم الجنّة والنار؟! والذي بعث محمّداً بالحقّ نبيّاً إنّ نور أبي يوم القيامة ليطفئ أنوار الخلائق كلّهم إلّا خمسة أنوار: نور محمّد صلى الله عليه وآله وسلم، ونوري، ونور الحسن، ونور الحسين، ونور تسعة من ولد الحسين، فإنّ نوره من نورنا، خلقه الله تعالى قبل أن يخلق آدم عليه السلام بألفي عام"(9).


1- من كلمة له دام ظله بتاريخ 29/03/2022م.
2- الشيخ الكلينيّ، الكافي، ج9، ص351.
3- من كتاب: العدل المنتظر- مقالات مهدويّة، إصدار مجلّة بقيّة الله، ص99.
4- من كلمة له دام ظله في يوم المعلّم عام 2007م.
5- موقع المقاومة الإسلاميّة في لبنان: www.moqawama.org
6- الشيخ الصدوق، علل الشرائع، ج2، ص15.
7- مجلّة بقيّة الله، العدد 207، مداد الشهداء الوعد الإلهيّ المحتوم.
8- العلّامة المجلسيّ، بحار الأنوار، ج71، ص8.
9- الشيخ الطبرسيّ، الاحتجاج، ج1، ص341-342.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع