أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

عالم الكتب



* الإمام الخميني والمشروع الحضاري‏
كتاب "الإمام الخميني والمشروع الحضاري" لمؤلفه الدكتور سمير سليمان هو واحد من أفضل المؤلفات التي تناولت الجانب الحضاري في فكر الإمام الخميني قدس سره. وهو كما هو واضح من العنوان، يعرض للمشروع الحضاري الإسلامي كما يراه الإمام قدس سره.
والكتاب عبارة عن قسمين جاءا في سبعة فصول. أسس القسم الأول منهما للحضارة من خلال طرحه لها على ضوء المصطلح والمنهج، وعرضه لتاريخ الحضارات والصراع بين نموذجي الحضارة (حضارة الحق وحضارة الباطل). ومن ثم عرض للكلام عن الإمام: رؤيته في صراع النموذجين، ومشروعه الحضاري الإسلامي. وتناول القسم الثاني مسألة الاستنهاض بأهدافه وأبعاده الذي لم يكن عند الإمام إلا استكمالاً لاستنهاض الأنبياء عليهم السلام واستنقاذهم الناس من ذل العبودية. وأخيراً تناول الكلام عن قواعد الإسلام (المساجد والمجامع والمناسبات الدينية والحسينيات) ودورها في حركة الاستنهاض التي لم يغفل الإمام الخميني عن الإفادة منها.
كتاب قيِّم، واقع في 160 صفحة من الحجم الكبير، صادر عن دار الوسيلة.

* التوسل أو الاستغاثة بالأرواح المقدسة
كيف تكون الاستغاثة بغير الله تعالى؟ وهل يجوز التشفع بالرسل والأنبياء والمعصومين أم لا؟ وما هي الوسيلة التي يعتمدها الأولياء في طلب الحاجة من الله؟ وكيف يتم الحلف على الله بحق الأولياء في طلب الحوائج منه سبحانه؟ وأخيراً، ما هو حكم الحلف بغير الله كالقرآن والنبي والإمام من وجهة نظر الشرع؟ وهل تعد أمثال هذه الأمور عبادة لغيرة الله وشرك به أم لا؟
هذه التساؤلات وغيرها تجد إجابتها في كتاب "التوسل" لمؤلفه الأستاذ الشيخ جعفر سبحاني.
كتاب مهم، واقع في 228 صفحة من الحجم الوسط. يجدر بكل مهتم الاطلاع عليه. طبع في الدار الإسلامية.

* الأسرة ومسائل الجنس
هذا الكتاب هو عبارة عن دراسة للقضايا الجنسية عند الأطفال والمراهقين، التي تواجه الكثير من الأسر وأرباب المدارس والمربين. وقد استعرضت هذه الدراسة لصور الحالات المختلفة للانحرافات الجنسية في حياة الطفل، وذلك إنذاراً للآباء والمعلمين ليعوا انحرافات أبنائهم، وليعملوا للحيلولة دون انزلاقهم قبل فوات الأوان.
كما يتضمن الكلام عن العوائق التي تعترض نمو الأطفال وتكون السبب في انحرافهم.
هذا وقدَّم المؤلف لهذه الدراسة بالكلام عن الغريزة الجنسية: أهميتها في حياة الفرد والجماعة، دورها ومدى قوتها، والتحولات التي تطرأ عليها، والآثار الوجودية لها.
دراسة قيمة، واقعة في 325 صفحة من الحجم الكبير. تأليف الدكتور علي قائمي. من منشورات الربيع.

* الأسس المهمة في النظام الإسلامي
كتاب "الأسس المهمة في النظام الإسلامي" هو واحد من الكتب المهمة التي تناولت أسس ودستور النظام الإسلامي، والأهداف التي تقام من أجلها الدولة والحكومة الإسلامية. وهو مؤلف من اثني عشر فصلاً تناولت البحث في مواضيع مهمة على رأسها: العلاقة بين الأيديولوجية والنظرة الكونية، عناصر النظرة الكونية، أهداف الدولة الإسلامية وخصائصها، ولاية الفقيه ومبدأ الشورى، والحرية والاستقلال ووحدة الأراضي.
كتاب هام، واقع في 164 صفحة من الحجم الصغير. تأليف فضيلة الشيخ محمد علي التسخيري. طبع في دار الحق.

* منقذ البشرية
كتاب "منقذ البشرية" هو عبارة عن علاج لكثير من القضايا والأسئلة التي تدور حول الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ومسألة المهدوية بجميع معالمها، ابتداءاً من بداية الاعتقاد بالمهدي في عصر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، إلى إخبار المعصومين وأحاديث العامة في صحاحهم، إلى المهدية في سائر الأديان. كما عرض الكتاب لولادة الإمام عليه السلام ومشاهدته في صغره وغيبته: الصغرى، ورؤيته فيها، والكبرى. ثم تناول الكلام عن فلسفة الغيبة ماراً بذلك على الكلام عن عمر الإمام الطويل، ونظريات العلماء في تعمير الإنسان، معرجاً بعد ذلك إلى إبداء وجهة نظر مؤلفة من وجود ذرية الإمام عليه السلام وقصة الجزيرة الخضراء. ومن ثم تعرض للكلام عن علامات الظهور وتهيؤ الإنسانية لظهوره عليه السلام، وكيفية الظهور، ومصير الكفار، وأخيراً الكلام عن وضعية العالم في عصره، وسيرته.
طرحت هذه المسائل على شكل حوار دار بين مجموعة من المثقفين حاولوا الاستفادة من صديق لهم على إلمام واف بقضية المهدوية.
كتاب شامل، واقع في 311 صفحة من الحجر الكبير، من تأليف العلامة إبراهيم الأميني. ترجمه إلى العربية السيد علي الهاشمي. وطبع في دار الهادي - بيروت.

* إن الدين عند الله الإسلام‏
يعتبر كتاب العلامة الشهيد مرتضى المطهري "إن الدين عند الله الإسلام" من أهم الكتب التي عرضت لمسألة تنفيذ وتطبيق تعاليم الإسلام وقوانينه في ظل تغير العصور، ومقتضيات الزمان المتغيرة بتقادمه.
فقد رد الشهيد في كتابه على الإشكالية التي تقول بعدم إمكانية تطبيق هذه التعاليم (تعاليم الإسلام) التي شرعت لأزمان غابرة، وأنها لم تعد صالحة لعصرنا، وذلك أن مقتضيات زماننا تغيرت وأن الدعوة إلى تطبيقها هي دعوة إلى الثبات والجمود، فعرض في دفعها للكلام عن مبدأ الاجتهاد والتفقه في الدين مشيراً إلى دور العقل وأهميته في استنباط الأحكام، ماراً بذلك على أهم التيارات التي كان لها دور بارز في بث الجمود والتحجر، في التاريخ الإسلامي كالخوارج والإخباريين. كما عرض للكلام عن إطلاق وثبات الأخلاق ومفاهيم العدالة وأكَّد في المقابل نسبية الآداب، وأخيراً عرَّج في نهاية المطاف إلى الحديث عن مسألة جبر الزمان ومسألة العدالة.
كتاب في غاية الأهمية، واقع في جزئين. من منشورات الربيع.


 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع