نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

عالم الكتب

* رسالة في السيرة والسلوك‏
يعتبر كتاب "رسالة في السير والسلوك" المنسوبة إلى السيد الجليل آية الله مهدي بحر العلوم، من أحسن الرسائل التي كتبت في السير والسلوك وتهذيب النفس وتزكيتها، من حيث الدقة والإتقان والتوضيح الجلي لمراحل السير والسلوك ودرجاته ومقاماته، عبر الآيات الكريمة والروايات الشريفة والبرهان العقلي.
كتاب مهم واقع في 176 صفحة من الحجم الكبير، علَّق عليه آية الله حسن مصطفوي. ترجمته لجنة الهدى وطبع في دار الروضة - بيروت.

* حياة ما بعد الموت‏
كتاب "حياة ما بعد الموت" هو عبارة عن رسالة جليلة بحث فيها مؤلفها الكبير العلامة السيد محمد حسن الطباطبائي، حال الإنسان والمراحل التي يمر فيها، من حين انتقاله عن هذه الحياة الدنيا مروراً بعالم البرزخ وانتهاء بيوم القيامة.
هذا وقد اعتمد العلامة في أسلوبه هذا على الآيات والروايات معتمداً في تفسيرها أسلوبه المعروف من تفسير الآية بأختها.
كتاب ذو فائدة كبيرة، ينفع المؤمنين بتذكرته لهم "إن الذكرى تنفع المؤمنين". ترجمه إلى العربية سالم مشكور، وطبع في دار التعارف للمطبوعات.

* النية والإخلاص‏
كتاب "النية والإخلاص" لآية الله العظمى قائد الثورة الإسلامية الإمام الخميني قدس سره هو عبارة عن الحديث العشرين من كتابه الأربعين حديثاً الذي حوى شرحاً وتعليقاً على 40 حديثاً مروياً عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيت العصمة عليهم السلام. ويتناول الكتاب - كما هو واضح من العنوان - النية والإخلاص وأهميتهما وتأثيرهما في العمل، وظاهر الإخلاص والنية الصادقة، إضافة إلى مباحث أخرى متعلقة بهذا الجانب.
كتاب في غاية الأهمية، واقع في 108 صفحات من الحجم الكبير صادر عن دار المحجة البيضاء.

*النبوة والنبي‏
نعلم أن الإنسان بحاجة إلى برنامج كامل وشامل لسلوك طريق السعادة والكمال. إلا أن السؤال المطروح هو: هل يستطيع الإنسان بنفسه تحديد هذا البرنامج؟ أم أنه يحتاج إلى المرشد والمربي في هذا المجال؟ هنا تنطرح مسألة النبوة التي تناولتها مباحث هذا الكتاب، وتركزت، على وجه الخصوص، على البحث في النبوة العامة، ومن ثم في النبوة الخاصة برسول الإسلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
كتاب مهم، واقع في 192 صفحة من الحجم الكبير، من تأليف العلامة إبراهيم الأميني، ترجمه إلى العربية الأستاذ جعفر الهادي وطبع في دار الصفوة - بيروت.

* الإعجاز العلمي في القرآن‏
صدر حديثاً عن دار الروضة كتاب "الإعجاز العلمي في القرآن" لمؤلفه الأستاذ ناصر مهدي. وهو عبارة عن فصلين تناول المؤلف في الفصل الأول الإعجاز العلمي في القرآن مقدماً له بالكلام عن المصاب الأليم الذي ألم بالأمة الإسلامية نتيجة تخليها عن تعاليم القرآن وقيمه، الذي يمثل دستوراً كاملاً للحياة، ويحوي خبر من قبلنا ونبأ ما بعدنا. منفذين بذلك مآرب المستكبرين الذين أرادوا لنا الاستضعاف بجميع حالاته وهذا ما لا يتم إلا بتخلينا عن قرآننا والثقل الأول الذي من تمسك به - إلى جانب الثقل الثاني - نجا من الضلال. هذا وقد بحث المؤلف في الفصل الثاني من الكتاب مسألة الاستضعاف والمستضعفين في القرآن الكريم.
كتاب قيم ودراسة موفقة، قدَّم لها العلامة السيد محمد حسين فضل الله.

* بحوث وحوارات قرآنية
صدر حديثاً عن الدار العالمية - بيروت كتاب "بحوث وحوارات قرآنية" والكتاب عبارة عن قسمين تناول القسم الأول منه عرضاً لبحوث قرآنية هامة لثلة من العلماء الأعلام، ومن ثم تناول القسم الثاني منه عرضاً لحوارات قرآنية أجريت مع بعض هؤلاء العلماء أنفسهم.
هذا وقد شارك في هذه البحوث والحوارات كل من: السيد محمد باقر الصدر - السيد محمد حسين الطباطبائي - الشيخ محمد مهدي شمس الدين - السيد محمد حسين فضل الله - السيد عبد الحسين دستغيب - الشيخ محمود فرحات - الشيخ جواد الخالصي - الشي محسن قراءتي - الشيخ مفيد الفقيه - السيد محمد حسن الأمين - الشيخ علي كوراني - عز الدين بحر العلوم.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع