مع الخامنئي | كنوز البعثة النبويّة* نور روح الله | بالإسلام قامت الثورة أخلاقنا | أيّها الإنسان...هل تعتبر؟ فقه الولي | من أحكام مقاطعة منتجات العدوّ إضاءات فكرية | الإنسان إذا تألّه الشيخ راغب: "لقد هزئنا بالاحتلال" الشهيد سليماني: الشهيد مغنيّة شخصيّة لن تتكرر* أدب وفن | فلسطين في مرآة السينما كيف ننتظر الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف؟ الحرب الإسرائيليّة على العقيدة المهدويّة

شباب: لماذا لا نــــمــشـــي؟

ديما جمعة فواز



أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ ممارسة رياضة المشي بمعدّل 20 دقيقة يومياً تحافظ على صحة الجسم واستمرار حيويته رغم التقدم بالعمر.

*من أهم فوائد المشي
تخفيض الوزن: فالمشي لمسافة ميل يساعد على حرق 60 سعرة حرارية، وإذا ما زاد الإنسان سرعته وخطوته أثناء المشي بمعدل 25 ميلاً خلال 30 دقيقة فإن الجسم سوف يحرق 200 سعرة حرارية.
- تحسين التمثيل الغذائي أو الاستفادة من العناصر الغذائية، إذ تشير الدراسات إلى أن معدل التمثيل الغذائي يكون بطيئاً لدى الإنسان البدين الذي لا يمارس الحركة، بينما يكون سريعاً لدى من يمارس الحركة أو الرياضة.
- تحسين عمل القلب.
- خفض الكوليسترول.
- خفض ضغط الدم.
- تقوية العظام والمحافظة على صحة المفاصل.
- تقوية العضلات.
- التخفيف من حدّة التوتر النفسي، إذ إنّ الرياضة بشكل عام تساعد على إفراز هرمون الأندروفين الذي يمنح الإنسان الشعور بالراحة والسعادة. ورياضة المشي بذلك تخفف من حدة التوتر والشعور بالقلق والاضطرابات الناجمة عن ضغوط الحياة اليومية التي لا تنتهي.

*الأخطاء الشائعة في برنامج المشي
- المشي بخطوات بطيئة جداً أو التوقف باستمرار لا يعملان على إثارة القلب (الإثارة الفسيولوجية).
- المشي من دون ارتداء الحذاء المناسب: ارتداء الأحذية الخفيفة أو الأحذية التي لها كعب عال.
- المشي وارتداء الملابس الثقيلة والداكنة.
- المشي مع تغطية الأنف والفم.
- المشي مع سحب القدمين على الأرض.
- المشي مع عدم الانتظام بالتنفّس الطبيعي.
- تناول الأغذية الخفيفة أثناء المشي.
وأهمُّ نقطة الانتظام والاستمرار في رياضة المشي حتى تضمن الحصول على اللياقة الصحية والبدنية والنفسية ومن الأفضل أن تمشي برفقة الأصحاب ليشجعوك ويسلوك. وسوف تلمس النتائج المذهلة لمزاولة المشي بعد أسابيع إذ سوف تتحسَّن حالتك الصحية والنفسية والبدنية وتصبح رياضة المشي جزءاً من جدولك اليومي الذي لا ترغب في الخلاص منه.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع