كفركلا: تاريخ نِضال مستمرّ مع الإمام الخامنئي | احفظوا أثر الشهداء* لماذا غاب الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف حتّى الآن؟ فقه الولي | من أحكام الإرث (1) آداب وسنن | تودّدوا إلى المساكين مفاتيح الحياة | أفضل الصدقة: سقاية الماء* على طريق القدس | مجاهدون مُقَرَّبُونَ احذر عدوك | هجمات إلكترونيّة... دون نقرة (1) (Zero Click) الشهيد السيّد رئيسي: أرعبتم الصهاينة* تاريخ الشيعة | عاشوراء في بعلبك: من السرّيّة إلى العلنيّة

الواحة



* طرائف:
- قليل الشهية
نزل أحدهم ضيفاً على قريب له فوضع أمامه أربعة أرغفة وغاب ليُحضر إليه العدس فلما جاء وجده قد أكل الخبز. فخفَّ ليحمل إليه الخبز وعاد فوجده قد أكل العدس وما زال يروح ويغدو أكثر من مرة حتى سأله إلى أين تقصد فقال الضيف أنه يقصد مكاناً فيه طبيب حاذق يقال أن لديه وصفة يداوي بها قلة الشهية على الطعام. فقال له الرجل: إنَّ لي عندك حاجة وهي ألاّ تجعل طريق عودتك من هنا إذا ذهبت وأصلحت معدتك.

- فقير
أقرض أحدهم رجلاً مبلغاً من المال فتخلّف الرجل عن دفع الدَيْن للدائن في الوقت المتفق عليه، وألحَّ الدائن في مطالبته ومطاردته وذات يوم قصد إلى منزله فوجد أمامه على المائدة دجاجة سمينة يأكلها وعائلته فغضب وقال له: تأكل دجاجة ولا تسدد ما عليك من دين؟ فأجابه المدين: ذبحتها لأنني لا أستطيع إطعامها.

* مولد النور

أرى الكون أضحى نوره يتوقدُ
لأمرٍ به نيرانُ فارس تخمدُ

وإيوان كسرى انشقَّ أعلاه مؤذناً
بأن بناء الدين عاد يُشيَّدُ

أرى أن أمَّ الشّرك أضحت عقيمة
فهل حان من خير البرية مولدُ

نعم كاد يستولي الضلال على الورى‏
فأقبل يهدي العالمين محمَّدُ


* مكارم الأخلاق‏
عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "إنَّ اللَّه خصَّ أولياءه بمكارم الأخلاق، فامتحِنوا أنفسكم فإن كانت فيكم فاحمدوا اللَّه، وإلاّ فارغبوا إليها، قيل له وما هي؟ قال: اليقين، والقنوع، والصبر، والشكر، والعقل، والمروءة، والحلم، والسخاء، والشجاعة".

* الإيمان‏
وعنه صلى الله عليه وآله: "ثلاث من كنَّ فيه استكمل خِصال الإيمان: الذي إذا رضي لم يُدخله رضاه في باطل، وإذا غضب لم يُخرجه الغضب من الحق، وإذا قدر لم يتعاطَ ما ليس له".

* عبد اللَّه‏
عن الصادق عليه السلام: "مرت امرأة بدوية برسول اللَّه صلى الله عليه وآله وهو يأكل وهو جالس على الحضيض، فقالت يا محمد واللَّه إنّك لتأكل أكل العبد وتجلس جلوسه، فقال لها رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: ويحك أيُّ عبدٍ أعبد مني"؟

* التواضع‏
وعن الباقر عليه السلام: "أتاه جبرئيل عليه السلام بمفاتيح خزائن الأرض ثلاث مرات يخيّره من غير أن يُنقصه اللَّه تبارك وتعالى مما أعدّ اللَّه له يوم القيامة شيئاً فيختار التواضع لربه عزّ وجلّ".

* أحجية: في حلالها حساب وفي حرامها عقاب وأولها عناء وآخرها فناء، ما هي؟
الجواب: الدنيا

* مناسبات شهر أيار (ربيع الأول)
1 أيار: عيد العمال.
17 أيار: إتفاق الذل بين لبنان والكيان الصهيوني عام 1983م.
25 أيار: عيد المقاومة والتحرير.
1 ربيع الأول: هجرة النبي صلى الله عليه وآله من مكة إلى المدينة عام 13 من البعثة النبوية الشريفة (ليلة المبيت).
8 ربيع الأول: استشهاد الإمام العسكري عليه السلام عام 260ه.
10 ربيع الأول: زواج الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله من السيدة خديجة الكبرى عليها السلام.
17 ربيع الأول: ذكرى مولد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله عام الفيل.
17 ربيع الأول: ولادة الإمام جعفر الصادق عليه السلام عام 83ه.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع