مناسبة | من رُزق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حُبّها أذكار | شهر رمضان المبارك آخر الكلام | الأوراق المغلّفة الافتتاحية | ما أفضل أعمال شهر رمضان؟ القرآنُ مشروع حياة القرآن يربّي أبناءنا -سورة النور نموذجاً- القرآن يرشدُ عقولنا القرآن يهذّب سلوكنا القرآن يُعلمنا التوحيد مع الخامنئي | كنوز البعثة النبويّة*

القادة الشهداء: حرب الذاكرة


(جولة عن إعداد موسوعتي السيّد عبّاس الموسوي والشيخ راغب حرب (رضوان الله عليهما))
تقرير: إيمان علوية


قيل إنّ الحربَ مبدؤها كلام. وقيل في تأثير الكلمة المكتوبة إنّها تستطيع أن تستدعي الماضي إلى الحاضر، فيظلُّ قائماً.

أحد وجوه المعارك التي تخوضها المقاومة الإسلاميّة اليوم ضدّ العدوّ الصهيونيّ، حرب الذاكرة؛ يُراد لتاريخها أن يشوَّه، ولذاكرتها أن تُمحى، في مقابل تكريس واقعٍ جديدٍ يصبح فيه التطبيع مع العدوّ أمراً مقبولاً، وتصبح المقاومة في ذاكرة الأجيال القادمة وجهة نظرٍ ليس إلّا.

أمام حربٍ كهذه، وانطلاقاً من دورها في حفظ إرث الشهداء ونشره، أطلقت جمعيّة إحياء التراث المقاوم موسوعتي الآثار الكاملة لسيّد شهداء المقاومة الإسلاميّة السيّد عبّاس الموسويّ (رضوان الله عليه)، وشيخها الشيخ راغب حرب (رضوان الله عليه)، لتحفظ ذاكرةً كانت الكلمة المقاومة فيها صنو البندقيّة. فما هاتان الموسوعتان؟

* الأمين على الدماء يقدّم الموسوعتين
هما نتاجٌ لما جُمع من أغلب الآثار الكلاميّة المتوافرة للسيّد عباس الموسويّ والشيخ راغب حرب (رضوان الله عليهما)، شفويّاً وكتابيّاً، ومن مصادر متعدّدة، بين مقروء ومسموع ومرئيّ.

تتألّف موسوعة السيّد عبّاس الموسويّ (رضوان الله عليه) من اثني عشر جزءاً، وبلغ عدد إجمالي النصوص 516 نصّاً، بين خطب جمعة، ومناسبة، ودروس ثقافيّة، ومقابلات صحفيّة، ولقاءات عامّة. أمّا موسوعة الشيخ راغب حرب (رضوان الله عليه)، فقد بلغت أربعة أجزاء، فيما بلغ عدد إجمالي النصوص 163 نصّاً.

تتناول الموسوعتان، من حيث المضمون، موضوعات مختلفة وقد أُدرجت تحت عناوين منسجمة مع نوع كلّ نصٍّ ومناسبته وفق تسلسلٍ زمنيّ، وقد كتب مقدمتي الموسوعتين سماحة الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله (حفظه الله) بلغته الخاصّة المملوءة وفاءً وحبّاً للشهيدين.

* قضايا خطاب سيّد شهداء المقاومة
توثق تلك الخطابات تاريخاً مملوءاً بالأحداث، وقد بيّنها سماحة السيد نصر الله (حفظه الله) في المقدمة الغنيّة بقراءتها للخطابات، وقد قسّم سماحته خطاب السيد عباس الموسوي (رضوان الله عليه) إلى ثلاث مراحل(1):

- المرحلة الأولى: تبدأ من عودة السيد الشهيد من النجف الأشرف واستقراره في مدينة بعلبك أواخر عام 1977م إلى حزيران 1982م، عندما اجتاح العدو الإسرائيلي لبنان. يغلب على الخطاب في هذه المرحلة طابع الخطاب الديني التثقيفي والإرشادي، حيث كان نشاط السيد الشهيد يركز على الدروس الثقافية الأسبوعية في المساجد والحسينيات، خطب صلاة الجمعة، إحياء المناسبات الدينية، خصوصاً في شهري رمضان ومحرّم، السهرات الليليّة الحوارية، إضافة إلى بعض المناسبات السياسية؛ مع الأخذ بعين الاعتبار الجهد الأساسي للسيد الشهيد في تأسيس وتطوير مدرسة الإمام المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف الدينية في بعلبك.

- المرحلة الثانية: تبدأ من الاجتياح الإسرائيلي عام 1982م، حيث البدايات الأولى لحزب الله والمقاومة الإسلامية، إلى بداية عام 1991م، حين تولى السيد الشهيد مسؤولية الأمانة العامة لحزب الله. خطاب هذه المرحلة يركز على مجموعة من العناوين الكبيرة: توعية الناس على مخاطر الاحتلال والمشروع الصهيوني الأميركي للبنان وفلسطين والمنطقة، الموقف الحاسم من العدوان والاحتلال، الدعوة إلى المقاومة المسلّحة، استنهاض الهمم والإرادات (وهنا، يحضر الخطاب الحسيني الكربلائي بقوّة)، الدعوة إلى الالتحاق بمعسكرات التدريب وتشكيلات المقاومة الإسلامية، كسر حواجز الخوف واليأس، بعث روح التفاؤل والأمل بالمستقبل والثقة بالنصر الإلهي، التركيز على أولوية المقاومة في مواجهة الاحتلال على أي أمرٍ آخر، الدعوة إلى الوحدة وتجنب أيّ صراع داخلي، الحضور القوي للجمهورية الإسلامية الإيرانية وللإمام الخميني قدس سره كقدوة ونموذج وداعم وسند، الحضور القوي للشهداء، وخطاب الشهادة.

- المرحلة الثالثة: تبدأ من توليه مسؤولية الأمانة العامة في حزب الله بتاريخ 18 آذار 1991م إلى يوم استشهاده في 16 شباط 1992م، وتتميز بالحضور المكثّف والكبير للسيّد الشهيد، بالرغم من قصر المدة زمانيّاً. في خطاب هذه المرحلة، نجد كل العناوين السابقة بقوّة وتركيز أكثر، مع توجه وتركيز جديد على: القضايا السياسية الداخلية في لبنان، والقضايا الاجتماعية للناس.

وبهذا يتركّز خطاب السيّد الشهيد على محورين: مقاومة الاحتلال، ومقاومة الحرمان.

* قضايا خطاب شيخ شهداء المقاومة
أمّا في مقدمة موسوعة الشيخ راغب حرب (رضوان الله عليه)، فقد قسّم سماحة السيد نصر الله (حفظه الله) خطاب الشيخ الشهيد إلى قسمين(2):

-القسم الأول: "الديني الثقافي": ويعبّر بحق عن الفكر الأصيل للشيخ الشهيد، وعن المستوى الراقي لثقافته الإسلامية، عن وضوح وعمق الفكرة لديه، وعن قدرته المميزة في التعبير عن هذه الفكرة وإيصالها للمخاطَبين. وقد جاء تنوع الموضوعات الفكرية والثقافية متناسباً مع طبيعة المناسبات الدينية التي كان يُحييها، أو طبيعة التحديات التي كانت تواجه الناس في تلك المرحلة، حيث كانت صلاة الجمعة ومنبرها الفرصة الأسبوعية الثابتة لمواجهة هذه التحديات.

-القسم الثاني: القسم "السياسي": وهو على درجة عالية من الأهمية؛ لأنه يوثّق بدايات المقاومة الإسلامية وأدبياتها ونهجها وفكرها وآمالها ومرجعيتها الفكرية والقيادية، المتمثلة بسماحة الإمام الخميني قدس سره، والذي كان له في عقل الشيخ الشهيد وقلبه وإيمانه وعشقه الحضور الأعظم والأكبر.

* أهميّة الموسوعتين
يتابع سماحته مبيّناً أهميّة هذا العمل: "هذه الكلمات والخطابات والمواقف هي جزء أساسي من مرحلة التأسيس في عام 1982م، التأسيس الفكري والنظري، والتأسيس العملي والميداني أيضاً، التي أُطلقت عندما كان أكثر من مئة ألف ضابط وجندي إسرائيلي يحتلون جبل عامل وأجزاء واسعة من لبنان، وعندما كانت الكلمة كالرصاصة تماماً، بل أقوى أحياناً؛ لأن الرصاصة تقتل الجندي المحتل، أما الكلمة الشجاعة الصادقة، فتُحيي أمةً من المقاومين القادرين على إلحاق الهزيمة بكل هذا الجيش الغازي، وعندما كانت الكلمة مكلفةً جداً، سجناً وتعذيباً وقتلاً، كانت هذه الكلمات في قلب ميدان المواجهة المباشرة مع العدو الصهيوني، كانت في الخط الأمامي للجبهة وليس في الخطوط الخلفية، وهذه من أهم مميزات هذه المجموعة"(3).

* مصادر المادة
دأبت جمعيّة إحياء التراث المقاوم، ومنذ العام 2004م، على جمع الأرشيف الصوتيّ والمرئيّ والمقروء لكلٍّ من السيّد عبّاس الموسويّ والشيخ راغب حرب، وذلك من الصحف والمؤسّسات الإعلاميّة مثل إذاعة النور، وإذاعة صوت المستضعفين، وكذلك عبر سفارة الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة. وقد قام فريق العمل، وبعضه كان متطوِّعاً، بتفريغ الخطب وتنضيدها، وإعادة الاستماع إليها لتدقيقها.

* الحفظ والترميم
كان كلّ تسجيل صوتي يرد إلى الجمعيّة، يضاف إلى اللائحة ويُسجل له رقمٌ (توثيقيّ) خاصّ به. وفي حال وردت خطبة مكررة، كانت تجُرى مقارنة بين النسخ لاعتماد الأكمل والأكثر وضوحاً.

بعد ذلك، نُسخت هذه الأشرطة رقميّاً، عبر أجهزة تقوم بتنقية الصوت من التشويش ما أمكن. فبلغت نسبة المادة المسموعة من مصادر موسوعة السيّد عبّاس الموسويّ 88%، وما يعادل 97% في موسوعة الشيخ راغب حرب. بعض تلك الأشرطة ناهز عمرها الأربعين عاماً، وبخاصّة أشرطة الشيخ راغب حرب، ما شكّل تحدّياً كبيراً أثناء التفريغ بدقّة وأمانة.

* كيف ولدت الموسوعتان؟
لم يكن من السهل أن تبصر هاتان الموسوعتان النور، في ظلِّ التحدّيات التي واجهت فرق العمل منذ الخطوة الأولى في رحلة عملهم. وقد توزّعت فرق العمل بين: فريق المحرّرين، وفريق التوثيق، وفريق التدقيق وكان لكلّ منهم عمله الدقيق؛ والمهمة الأساس ضمان حفظ لغة الخطابات وشخصية الخطيب، وكلّ ما يتعلّق بالنصّ من قرائن تشير إلى تلك الفترة وظروفها وروحها.

* إطلاق الموسوعتين
وبعد جهدٍ استمرّ نحو عامين، أبصرت الموسوعتان النور، وقد أُقيم حفل إطلاق موسوعة السيّد عبّاس الموسويّ (رضوان الله عليه)، في 24/شباط/ 2022م، في أجواء ذكرى القادة الشهداء، برعاية رئيس المجلس التنفيذيّ في حزب الله سماحة السيّد هاشم صفي الدين، وبدعوة من وحدة الأنشطة الإعلاميّة، وبالتعاون مع دار الولاء لصناعة النشر. أمّا موسوعة الشيخ راغب حرب (رضوان الله عليه)، فأقيم حفل إطلاقها في 18/آب/2022م بمناسبة مرور أربعين ربيعاً على تأسيس المقاومة الإسلاميّة في لبنان، برعاية رئيس المجلس السياسيّ في حزب الله سماحة السيّد إبراهيم أمين السيّد، وبدعوة من وحدة الأنشطة الإعلاميّة، وبالتعاون مع دار الولاء لصناعة النشر.

* خطاب الحقّ في مواجهة الباطل
لقد قدمت الموسوعتان خطاباً خاصاً، يوثّق ملامح مرحلة غنيّة بالأحداث للأجيال القادمة، ويحمل سمات وأدبيات وحرارة اللّغة التي تحدّت العدوّ الصهيونيّ بالإيمان والشهادة، ويكوّن مادة للدارسين والباحثين والمهتمّين بنشأة العمل المقاوم في لبنان، كما يمثل مرجعاً مختصّاً يرصد تطوّر الواقع الإسلاميّ عموماً، والجهاديّ خصوصاً.

يعدّ هذا الخطاب مدرسةً فكريّةً يجب العودة إليها والاستلهام منها لحاضرنا. إنّه خطابٌ يقف في وجه لغة التزوير والتشويه؛ ليحفظ مجدّداً تاريخ المقاومة كما حُفظ بالشهادة.


(1) يراجع: السيد عباس الموسوي: الآثار الكاملة لسيّد شهداء المقاومة الإسلامية، ج1، ص8 - 10.
(2) يراجع: الشيخ راغب حرب: الآثار الكاملة لشيخ شهداء المقاومة الإسلاميّة، ج1، ص7-8.
(3) المصدر نفسه.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع