آداب وسنن: سبِّح تســبيحَ فاطمـة وصايا الأطهار: يا أبا ذر، قرّة عيني الصلاة مناسبة: الشيخ فضل مخدّر.. رائدُ الثقافة والأدب شهداء استعدّوا للرحيل الوصيّة ميراث الروح مظالم العباد: أنواعها وكيفيّة ردّها "أيتـــام آل محمّـــد" في المأثور عن الإمام العسكريّ عليه السلام الإمـام العسكــريّ عليه السلام في زمن النصر الصامت مع الإمام الخامنئي: رسائل الشهداء(*) نور روح الله: مـن أدب الركـوع والسجود(*)

الواحة

 

* وصيّة شهيد

"إخوتي وأخواتي (حفظكم الله):
أوصيكم بتقوى الله والسير في خطّ الإمام القائد، فإنّ الإسلام في هذه الأيّام العصيبة بحاجة إلى اتّحادكم تحت قيادته (حفظه الله)، فكونوا مخلصين في أعمالكم، ولا تنشغلوا بالقشور الخارجيّة، وإنّما ليكن هدفكم دائماً مرضاة الله تعالى".

(من وصيّة الشهيد علي حسن جرادي- استشهد عام 1989م)

* من أحكام التعلّم والتعليم
الإنسان مسؤول عن وقته، ولا يحقّ له تضييع الوقت بالبطالة والكسل. ولو حصل ذلك ففيه إشكال؛ فعلى كلّ مكلّف أن يزيل الإشكال بملء وقته بما هو نافع من العلوم وغيرها.

(من كتاب الأحكام المنتخبة من فقه الوليّ)

* الناصح
س: عندي أخٌ لا يصلّي أبداً، وله رفاق سوء، ولا يؤثّر فيه نصحنا أبداً. نرجو من سماحتكم أن ترشدونا إلى طريقة واضحة لعلاج أمره.

ج: ادعوا بعد (أداء) صلاة جعفر عليه السلام  بهدايته. وفي السجدة الأخيرة (منها) ادعوا لتحقّق هذا المقصد وتباكوا.

(من كتاب الناصح للشيخ محمّد تقي البهجة قدس سره)

* اختبر معلوماتك القرآنيّة
1- لفظ أُطلق في كتاب الله على الإنسان شديد العداوة والجدل. ما هو؟

2- ما اسم ما تنبته الأرض من الخضر كالنعناع والكرفس والكراث وغيرها؟

3- كلمة في القرآن عنت الحجج البيّنة؛ لأنّها تجلي الحقّ. ما هي؟

* نصيحة تربويّة إلى أمّ
عندما يغضب طفلك قولي له: "يحقّ لك أن تغضب، ولكن اذهب إلى غرفتك، وأفرغ كلّ غضبك فيها وخذ وقتك، وعندما يعود إليك هدوؤك تعال واجلس معنا".

* أصل الكلمة
- ميزاب (أو مرزاب): أصلها فارسيّ؛ وتعني الأنبوب أو القناة.

- مهرجان: أصلها فارسيّ؛ وهو أحد أعياد الفرس قديماً، وتُستخدم الكلمة الآن مرادفةً لكلمة احتفال.

* خطأ شائع
تُستخدم في العادة كلمة (مؤخّراً) بمعنى: في الفترة الأخيرة أو في الآونة الأخيرة؛ ولكنّها في الواقع تعني: حصول الأمر بعد تأخير. أمّا الأصحّ، فهو استخدام كلمة (أخيراً) بدلاً منها، للدلالة على ذلك المعنى.

* سبب التسمية
المغرب: إنّ اختصاص دولة المغرب بهذا الاسم، قد يأتي من اعتقاد المسلمين القُدامى أنّه مكان غروب الشمس. أمّا عن اسم Morocco، فقد جاء من الاسم الأصليّ لمدينة مازاغان "موروكوس"، التي كانت مستوطنة برتغاليّة على ساحل المغرب.

* إجابات الأسئلة القرآنيّة
1 - ألدّ الخصام 2 - بقل 3 - بصائر

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع