أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

كمبيوتر: ضوابط التواصل عبر الإنترنت (1)

الدكتور علي زعيتر


* ضوابط التواصل بين الجنسين‏


* عدم استخدام تبادل الصور بأي حال من الأحوال.

أولاً: لأن هذا ليس له حاجة مطلقاً، فالكتابة تغني وتكفي.
ثانياً: لأن هذا مدخل عظيم من مداخل الشيطان، في تزيين الباطل وتهوينه على النفس.
الاكتفاء بالخط والكتابة، دون محادثة شفوية، وإذا احتيج إلى المحادثة فيراعى فيها الأمر الرباني: ﴿ فلا تخضعن بالقول، فيطمع الذي في قلبه مرض، وقلن قولاً معروفاً
 

وإذا كان هذا في عهد النبوة، فكيف بعصور الشهوة والفتنة؟ الجدية في التناول، وعدم الاسترسال في أحاديث لا طائل من ورائها فالكثيرون يتسلَّون بمجرد الحديث مع الجنس الآخر، بغض النظر عن موضوع الحديث، إذ يهم الرجل أن يسمع صوت أنثى، خاصة إذا كان جميلاً رقيقاً، ويهم الأنثى مثل ذلك، ويهم كلاً منهما أن يحادث الآخر، ولو كتابياً. فليكن الطرح جاداً، بعيداً عن الهزل والتميع. الحذر واليقظة وعدم الاستغفال، فقد يكون من نواجههم في الإنترنت أشباحاً في الغالب، فالرجل يدخل باسم فتاة، والفتاة تقدم نفسها على أنها شاب... كل ذلك غير معروف. فينبغي الالتفات إلى خطورة الموقف، فقد دلت التجربة أن بعض النساء سرعان ما تصدّق، وتنخدع بزخرف القول، وربما أوقعها الصياد في شباكه، فهو مرة ناصح أمين، وهو مرة أخرى ضحية تئن وتبحث عن منقذ، وهو ثالثة أعزب يبحث عن شريكة الحياة، وهو رابعة مريض يريد الشفاء إلخ.

* لا معلومات شخصية على الشبكة
يجب على أولياء الأمور إبلاغ الأطفال والمراهقين بأهمية عدم إرسال أو تبادل أية معلومات شخصية، مثل: الاسم، ومكان الإقامة، ورقم الهاتف أو حتى رقم البطاقة الشخصية، أو أرقام الحسابات البنكية وبطاقات الائتمان، إضافة إلى عدم إفشاء البريد الالكتروني، وكلمات السر للدخول على الشبكة التي يمكن لبعض المخربين الاستفادة منها، كما ينبغي عدم ترك أية صور شخصية على أجهزة الكومبيوتر المستخدمة في الاتصال بالشبكة، وذلك لسهولة اختراقها والاستيلاء على بعض الملفات المهمة منها، إذ يمكن ببساطة استغلال تلك الصور وترويجها على الشبكة بعد إدخال التعديلات عليها بهدف تشويه سمعة أصحابها أو وضعهم في هيئة غير أخلاقية من خلال برامج معالجة الصور، وكان بعض ضحايا الانترنت الذين قد تعرضوا لعمليات سطو على محتويات أجهزتهم قد تم تداول صوره على نطاق واسع، وتم تحوير بعض تلك الصور وتركيبها على هيئات فاضحة، أو مشوهة بهدف إيذاء أصحابها الأصليين، أو تبادلها في منظمات أو مواقع مشبوهة.


* منع مقابلة أصدقاء الشبكة
ينبغي عدم السماح للأطفال أو المراهقين بمقابلة من تعرفوا عليهم من خلال الشبكة لوحدهم، وعدم السماح لهم بالثقة بمن يتعاملون معهم من خلال الشبكة، وربما يعزى ذلك إلى أن الكثيرين ممن يرتادون الشبكة خاصة في غرف الدردشة CHAT يطلقون على أنفسهم أسماء وهمية، وبعضها قد يكون جذاباً بهدف جذب أكبر للمستخدمين أو المتحدثين في الغرفة لهم، خاصة وأن بعض الحوادث التي وقعت في الولايات المتحدة الأمريكية، قد أشارت إلى أن بعض مرتكبيها هم ممن تعرف عليهم بعض الأطفال والمراهقين من خلال الشبكة، وكانوا أصحاب سلوك إجرامي أو مشبوه، وفي هذه النقطة بالذات يجب على أولياء أمور الأطفال والمراهقين تحذيرهم من مقابلة من تعرفوا عليهم من خلال الشبكة.

*****

* سؤال وجواب‏
باب نطل منه عليكم لإضفاء متعة مشاركتكم بالإجابة على جميع أسئلتكم المتعلقة بكافة علوم الكمبيوتر من عتاد وبرمجيات Hardware & Software ترسلونها بالبريد العادي إلى دار المجلة أو إلى البريد الإلكتروني: E-Mail-draliz@hotmail.com.

- سؤال 1
إنني أحاول إنزال نظام التشغيل windows-89 على جهازي ولكنه بعد قليل يتوقف وتظهر رسالة مفادها أنه يوجد فيروس داخل جهازي. ولكنني متأكد بعدم وجود أي ملف أو فيروس في الجهاز فما هو السبب علماً بأنني أجريت: Format C قبل عملية الإنزال؟ محمد ناجي.

 لا يمنع إنزال windows-89 في هذه الحالة إلا عبر الـBios الموجود داخل MainBoard. فما عليك إلا إقلاع الجهاز والضغط على مفتاح Del عدة مرات ثم تدخل إلى اللوحة الرئيسية وتضغط على Advanced Setup ثم تضغط على Trend ChipAway Virus وتحولّها من Enabled إلى Disabled. وهذه التعليمات تأتي حسب نوع الMainBoard الموجود في جهازك وعند الانتهاء احفظ التغييرات ثم أعد إقلاع الكمبيوتر وإنزال Windows-89.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع