مع الإمام الخامنئي | الحجّ: لقاءٌ وارتقاء* نور روح الله | الإمام عليّ عليه السلام الحاكم العادل* فقه الولي | فقه الرياضة (2) أخلاقنا | أين الله في حياتك؟* لماذا غاب الإمام عجل الله تعالى فرجه حتّى الآن؟ (1)* مجتمع | أب الشهيد: ربّيته فسبقني إلى الشهـادة صحة وحياة | كي لا يقع أبناؤنا ضحيّة المخدّرات تاريخ الشيعة | بيروت والجنوب في مواجهة الصليبيّين أذكار للتخلّص من الهمّ والضيق مناسبة | من أرض مكّة دحاها

سرّ المذاق.. نكهات كاذبة

مروى حسين الدّر(*)

تتعلّق قلوب أغلبيّة الشّباب والمراهقين بالوجبات السريعة والنودلز ومكعبّات الشّوربة الجاهزة والتشيبس وما إلى هنالك من أطعمة تتّسم بمذاق جذّاب وبنكهات قوية ومدعّمة مضافةً تحت عنوان الوصفة السريّة.. فما هي حقيقة تلك الوصفة؟ وهل استهلاكها بشكل كبير يسيء إلى صحّة الإنسان؟ وما هي أبرز الأسماء التجارية التي تُطلق عليها؟

*الوصفة السريّة؟
تتكوّن الوصفة السريّة من عنصرين أساسيين هما:
1 - الصوديوم = ملح الطعام.
2 - الغلوتامات = حمض أميني غير ضروري (Acide aminé non essentiel) هو مركّب كيميائي يشكّل مادة تضاف إلى الأطعمة بهدف تحسين النكهة وتعزيز الشعور بالطعم القويّ، وتلعب الدّور الأساس ليبدو الطعام طازجاً.

*آليّة عمل الغلوتامات
يقوم الغلوتامات أحادي الصوديوم بتحفيز الجهاز العصبي عند الإنسان وذلك من خلال تأثيره الذي يوصل رسائل إلى الدماغ توهمه بأن النّكهة (Neurone)، والتي تؤثر بشكل مباشر على الخلايا العصبيّة، التي يتناولها لذيذة، ما يزيد من تعلّق الجسم بهذه المادّة، ويؤدي بالتالي إلى إدمان الشخص عليها.

*مخاطر الغلوتامات أحادي الصوديوم
تزايدت الدراسات وتضاربت الآراء حول مخاطر هذه المادة. ففي حين أنّ هيئة الغذاء الأميركية (FDA) أعلنت أنها آمنة للاستهلاك، حذّرت منظمة الصحّة العالمية WHO منها وأعلنتها مادة ضارّة بنسب معيّنة. إذ إنّ تأثيرها يختلف من شخص لآخر، بعد أن ولّدت لدى عدد كبير من المستهلكين حساسيّة ظهرت على شكل:
1 - صُداع.
2 - طفح جلدي.
3 - ضعف الذراعين.
4 - تنميل في الوجه والعنق.
5 - غثيان، اكتئاب، قلق.
6 - اضطراب خفقان القلب..


كما أكّدت دراسة أجريت في الهند (ساندرابوس)، أن هذه المادّة هي أخطر أنواع محسّنات الطعم على الإطلاق وذلك بسبب تأثيرها المباشر على الخلايا العصبية، والتي يؤدي استهلاكها بشكل كبير إلى تلف خلايا المخ غير القابلة للتجدّد، وبالتالي إلى أمراض عصبيّة كالباركنسون والألزهايمر والصداع النصفي (الشقيقة)، وقد يكون أحياناً السبب للإصابة بسرطان المعدة والقولون.

*أسماء تجاريّة شائعة
معظم الشركات المنتجة التي تستعمل هذه المادة تضيفها على لائحة المكوّنات بأسماء ورموز متعدّدة بهدف إخفائها. ومن هذه الأسماء ما يلي:
MSG - E621 - Vestin - غلوتامات - ملح صيني - معزّزات للنكهة - مالتودكسترين - منكهات طبيعيّة - أجينوموتو (الاسم الياباني للغلوتامات) - محسّن للنكهة، والقائمة تطول وتطول...

*أبرز المنتجات التي تحتويها
لقد دخلت هذه المادة في عدد يكاد لا يصدّق من المنتجات الغذائيّة والأطعمة، إذ تمّ استغلالها من قبل العديد من المطاعم لإخفاء تدنّي جودة مأكولاتهم، ولتعزيز نكهتها وجذب الزبائن بشكل كبير. ومن أبرز المنتجات التي استعملت فيها هذه الوصفة السرّيّة:
1 - التشيبس.
2 - وجبات KFC / MacDonalds.
3 - الهوت دوغ.
4 - التونة المعلّبة والسردين.
5 - مكعّبات النكهة التي تضاف للمرق والأرز.
6 - Pringles.
7 - المعلّبات.
8 - بهارات النودلز.
9 - مكعّبات الشّوربة.
10 - الشوكولا.


(*) ماجستير في علوم الحياة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع