تاريخ الشيعة | بيروت والجنوب في مواجهة الصليبيّين أذكار للتخلّص من الهمّ والضيق مناسبة | من أرض مكّة دحاها مناسبة | القرآن يبوح بفضل عليٍّ عليه السلام الأسرة بين هاتفٍ ذكيٍّ وتواصلٍ موهوم لمَ تقاطع أخاك؟ العاطفة سرّ التواصل الأسريّ حتّى لا يتنازع الإخوة في الميراث الأسرة تُصلح أفرادها - في فكر الإمام الخامنئيّ دام ظله أذكار | أذكار لطلب الرزق

لرياضــةٍ آمنة


إذا كنت تشكو من بعض المشاكل أو الآلام خلال ممارسة الرياضة أو بعدها، فلأنّك تمارس بعض العادات الخاطئة. نقدّم إليك في هذا المقال بعض الإرشادات لرياضة آمنة وسليمة:

1. الوقت الأفضل لممارسة رياضتك الخاصّة هو الصباح الباكر، إذ يكون الهواء أنقى، وتكون المعدة فارغة، ويكون الجسم قد استنفد ما فيه من غذاء. فيستهدف الجسم مخازن الدّهون مباشرة فيحرقها ويحوّلها إلى طاقة.

2. من الضروريّ أن تُمارِس الرياضة لنصف ساعة يوميّاً، ولخمسة أيّام في الأسبوع على الأقلّ.

3. ابدأ بتمارين الإحماء أوّلاً لإعداد أجهزة الجسم كافّة من عضلات ومفاصل، ويكون ذلك بواسطة المشي السّريع أو الجري البطيء أو غيرهما.

4. في بدايات ممارستك للرياضة، ابدأ بالتمرينات الخفيفة، ثمّ بعد مدة زمنيّة -أيّام أو أسابيع– زِدْها تدريجيّاً من حيث الوقت والقوّة.

5. اختر الرياضة المناسبة لك وفقاً لمعايير: العمر، والجنس، والحالة الصحيّة، واللياقة البدنيّة. فمثلاً: التمارين الهوائيّة أكثر تناسباً مع الطبيعة الأنثويّة للمرأة والطبيعة الرقيقة للأطفال، بينما التمارين اللاهوائيّة أكثر تناسباً مع بنية الرجل التي تتّسم بالقوّة والشدّة.

6. تجنَّب الرياضات العنيفة التي قد تسبِّب لكَ العديد من المشاكل الصحيّة كآلام الظهر وغيرها.

7. اشرب الماء قبل التمرين وأثناءه وبعده، لكن من دون الإكثار منه.

8. لا تتناول الطعام مباشرةً قبل الرياضة؛ لأنّ الجهاز الهضميّ في هذه الحالة يحتاج إلى كميّات أكبر من الدّم، في حين أنّ العضلات تحتاج إلى كميّة كافية منه. لذا، فإنّ ممارسة التمارين بعد تناول الطعام تعيق عمليّة الهضم بسبب تمركز الدم في منطقة العضلات.

9. ارتدِ ملابس قطنيّة أثناء ممارستك للرياضة؛ فبإمكانها امتصاص أكبر قدر ممكن من الإفرازات العرقيّة. أمّا الملابس المصنوعة من النايلون، فتزيد من حرارة الجسم، وهو ما يُعرّضه للإصابة بارتفاع ضغط الدم، والإرهاق، والتعب السريع.

10. ارتدِ الملابس المريحة؛ لأنّ الملابس الضيّقة تُحفّز التعرّق، ولا تؤدّي بك إلى خسارة الوزن، بل إلى خسارة الماء. كما أنّها تعيق حريّة حركتك أثناء التمرين.

11. ارتدِ الجوارب القطنيّة غير الضيّقة، وإلّا سبّب ذلك رائحةً نتنةً، وأمراضاً في الأصابع والأظافر.

12. ارتدِ الحذاء المناسب للرياضة التي تمارسها، لأنّ ذلك يحمي من مخاطر الإصابات، فمثلاً:

في رياضة الجري: لا بدّ من أن يكون الحذاء موسّداً؛ أي أن تكون ثمّة موادّ إضافيّة تتوسَّد القدم، فتحميها من الاصطدام المستمرّ بالأرض خلال الجري.

في التمارين السويديّة (الأيروبيكس): يجب أن يكون الحذاء خفيفاً كي يمنع تعب القدم، وأن يتضمّن طبقة لامتصاص الصدمات التي تتعرّض لها منطقة باطن القدم، وبالأخصّ الكعب، لأنّها المنطقة الأكثر تعرّضاً للضغط أثناء أداء التمارين.

13. لا تمارس الرياضة في الأجواء الحارّة أو في ظلّ الرطوبة العالية؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى ارتفاع حرارة الجسم، ويسبّب ضغطاً إضافيّاً على القلب والرئتين.

14. عند ممارسة التمارين الرياضيّة في الطقس الحارّ، اشرب الكثير من الماء، حتّى لو لم تكن تشعر بالعطش، وذلك للحفاظ على برودة الجسم.

15. إن كنت تعاني من بعض المشاكل الصحيّة، لا تقم بالتمارين الرياضيّة من دون إشراف الطبيب. ففي بعض الحالات كالحمل وأمراض القلب واضطراباته وأوجاع الظهر الحادّة، تُسبّب بعض الحركات الرياضيّة الأذى والضرر البالغَين. والأهمّ من ذلك كلّه، لا تنسَ أن تجعل نيّتك من ممارسة الرياضة تقوية البدن على طاعة الله؛ لتكون لحظات تمارينك كلّها عبادة.

لا تنسَ أن تجعل نيّتك من ممارسة الرياضة تقوية البدن على طاعة الله؛ لتكون لحظات تمارينك كلّها عبادة.


* استفتاء الإمام الخامنئيّ  دام ظله
س: ما هو حكم الجائزة التي يحصل عليها فريق رياضيّ فاز من خلال التواطؤ مع الحكم أو إعطائه رشوة؟
ج: إذا لم يكونوا يستحقّونها وكانت مخالفةً للقواعد، فلا يجوز نيلها.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع