أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

مشكلة وحل: وحدة التخزين المتخمة


مجلة بقية الله


المشكلة: لدي حاسب شخصي يعمل بنظام نوافذ XP للمحترفين والحاسب به وحدة تخزين 40 جيجابايت ونظام النوافذ يشغل الوحدة: (C) التي تبلغ سعتها 5 جيجابايت. أحرص على عدم تثبيت أي برامج جديدة على الوحدة: (C) وأتركها لنظام النوافذ فقط ومع ذلك فقد بدأت المساحة الخالية في هذه الوحدة في الانكماش حتى أصبحت أقل من 10% وبالتالي بدأت سرعة الحاسب في التدهور فهل أجد حلاً لهذه المشكلة؟

الحل: ما قام به القارئ من تخصيص وحدة التخزين الفرعية: (C) لنظام التشغيل فقط هو تصرف صحيح تماماً ويدل على وعي كبير باستخدام الحاسب. فتثبيت البرامج والتطبيقات على نفس الوحدة مع نظام النوافذ يتسبب في عدم استقرار النظام ويؤدي أيضاً إلى تآكل المساحة الخالية بالوحدة. ولكن توجد أسباب أخرى قد لا نتمكن من التحكم بها تماماً قد تؤدي إلى انخفاض المساحة الخالية بالوحدة المثبت عليها نظام النوافذ بطريقة تؤدي إلى بطء الحاسب. فعلى سبيل المثال فإن برنامج الإنترنت اكسبلورر يتم تثبيته أوتوماتيكياً على الوحدة (C) مع نظام التشغيل وعند التعامل مع شبكة الإنترنت يقوم النظام بتخزين الملفات المؤقتة Temp Files داخل الوحدة وهو ما يستهلك مساحة كبيرة منها. على أي حال يمكننا زيادة المساحة الخالية بوحدة التخزين وذلك باتباع الخطوات التالية: اضغط مرتين بمؤشر الفأرة على أيقونة My Computer لفتحها لكي تتمكن من التعامل مع وحدات التخزين. اضغط بالمفتاح الأيمن للفأرة على الوحدة (C) واختر منها أمر الخصائص Properties. من نافذة الخصائص اضغط على مفتاح Disk Cleanup لكي تقوم بتنظيف الوحدة من الملفات التي لا تحتاج إليها. ستظهر لك نافذة وبها وظيفتان هما Disk Cleanup وMore Options وفي الخاصية الأولى ستظهر لنا مجموعة من الملفات المؤقتة التي يمكن أن نلغيها من على الحاسب دون أي تأثير على نظام التشغيل أو على البرامج والتطبيقات المثبتة عليه. من أمثلة ذلك الملفات المؤقتة للإنترنت Internet Temp Files وملفات نظام التشغيل المؤقتة. اضغط بمؤشر الفأرة على الملفات التي تريد إلغاءها لكي تضع علامة أمامها ثم اضغط على مفتاح OK. ستظهر لك رسالة لتأكيد عملية الإلغاء فاضغط على مفتاح Yes لتأكيد عملية الإلغاء. بذلك ستحصل على مساحة جديدة خالية بوحدة التخزين. إذا لم تحقق الطريقة السابقة النتيجة المرجوة فسوف نستخدم الوظيفة الثانية في نافذة Disk Cleanup وهي الاختيارات الأخرى More Options. في نافذة الخيارات الأخرى سنجد ثلاثة خيارات وهي:

*Windows Components:
ومن هذه الوظيفة يمكننا أن نلغي بعض برامج نظام النوافذ التي لا نحتاجها.
*Installed Programs:
وفي هذه الوظيفة يمكننا أن نلغي تثبيت البرامج أو الألعاب الالكترونية التي لا نريدها.
*System Restore:
وفي هذه الوظيفة يمكننا أن نلغي بيانات وظيفة Restore ما عدا عملية التخزين الأخيرة فقط وبذلك توفر مساحة كبيرة على وحدة التخزين.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع