نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

ذكرى المدد والدماء... الذكرى التاسعة عشر مقتطفات من حياة الشهيد

 


* الشهيد مطهري في الذاكرة
ولد الشهيد مطهري في عام 1919 في قرية نريمان بمحافظة خراسان ونشأ وترعرع على يد أبوين كريمين طاهرين، وكان والده رجلاً ورعاً تقياً مؤمناً همه الإسلام وكان له الأثر الكبير في إنارة الطريق أمام الشهيد.

هاجر الشهيد عام 1937 إلى مشهد المقدسة طلباً للعلم ودرس هناك مقومات العلوم الإسلامية وتأثر بشخصية أستاذه الميرزا مهدي شهيدي مدرس الفلسفة، وفي السابعة عشرة من عمره غادر إلى مدينة قم المقدسة وتتلمذ على أيدي أساتذة معروفين مثل آية اللّه السيد محمود المحقق وغيره وتبحر هناك بالعلوم الإسلامية كالفقه والأصول وغيرها من العلوم وكان محباً ومولعاً بالفلسفة والعرفان فدرس على يد الإمام الخميني المقدس هاتين المادتين وتأثر به كثيراً.

وعندما بلغ الرابعة والعشرين أكبّ على دراسة العلوم العقلية وتعمق بالفلسفة الإسلامية واطلع على العديد من الكتب التي تتناول الفلسفة المادية وفنّد آراءها ورد مزاعمها. وفي عام 1954 هاجر إلى طهران وبقي فيها مدة اثنين وعشرين عاماً يدرّس الفلسفة والحضارة والمعارف الإلهية الإسلامية متنقلاً بين مسجد الجواد وحسينية الإرشاد ومركز التوحيد وجامعة طهران التي دعته إلى إلقاء المحاضرات في كلياتها. وقام خلال ذلك بكتابة العديد من الكتب والمقالات التي تعد بالمئات فكان شخصية شمولية يتمتع بفكر عميق وأصيل واجه الكثير من الأفكار الهدامة التي كانت ترمي إلى إفساد الشباب فكان لها بالمرصاد ومن بين تلك المواجهات تصديه لمجلة زن روز (المرأة المعاصرة) وكتب في نفس المجلة يرد عليها، وأيضاً مواجهته لجماعة الفرقان التي كانت تنشر الأضاليل فقامت هي الأخرى بتهديد حياته. شارك الشهيد في الانتفاضة التي قادها الإمام الخميني (قده) عام 1963 وأودع السجن ثم أطلق سراحه واعتقل بعدها عدة مرات من قبل السافاك بسبب استمراره في الجهاد.

وعندما نفي الإمام قام مع عدد من علماء الدين بإيعاز من الإمام بتأسيس جمعية علماء الدين المناضلين واستمر في جهاده إلى أن استشهد رضوان اللّه عليه في 2/5/1979 على أيدي أعداء الثورة والدين.


 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع