نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الانترنت الثقافي‏

إعداد فرع الإنترنت في جمعية المعارف الإسلامية

 



* القرآن الكريم على الانترنت‏
إن القرآن الكريم كان ولا يزال وسيبقى الكتاب الأول عند المسلمين والحفاظ عليه من أهم الواجبات، كتاب لا يمسه إلا المطهرون، كتاب لا يأتيه الباطل، كتاب محفوظ من الانحراف واللَّه خير الحافظين. واهتمام المسلمين بهذا الكتاب كان من أبرز الأمور على مر التاريخ، فكتابته بأحسن الخطوط، وتجليده بأفخر طريقة وحتى كلماته كتبت بماء الذهب، وآياته تليت بأحسن الأصوات... وفي عصر الانترنت كان لا بد لهذا الكتاب أن يحتل ساحة واسعة في معظم المواقع الإسلامية، وعندما تطالع المواقع الإسلامية في الانترنت تلاحظ كيف نال القرآن الكريم في عالم الانترنت الاهتمام الأوسع في المواقع الإسلامية المختلفة، فنجد أن معظم المواقع سواء كانت متخصصة أو غير متخصصة بالقرآن جعلت للكتاب العزيز زاوية في صفحاتها.

أما في المواقع المتخصصة، فهي على نوعين:
1- مواقع إسلامية شاملة لكل المعارف الإسلامية (الفقه، السيرة، القرآن، الحديث...).

2- مواقع إسلامية مختصة بالقرآن الكريم وهي على أقسام:
أ- المختصة بالتجويد وعلومه والترتيل: هذه المواقع تقدم لمتصفحها خدمة تعليم تجويد القرآن في دروس نظرية وتطبيقات عملية، حيث يستطيع المتعلم أن يجد كل ما يريد وكأنه أمام أستاذ.
ب- المختصة بالقراءة فقط، وهذه المواقع جعلت خدمتها لمن يريد الاستماع إلى القرآن حيث يمكنك أن تختار أي سورة بصوت القارئ الذي ترتأيه، وأضافت إلى خدمتها فهرس الآيات حيث تستطيع أن تفتش عن الآية التي تريدها لتعلم موقعها بالقرآن الكريم.
ت- المختصّة بالتفسير وعلومه، بالإضافة إلى فهرس الآيات الشريفة.
ج- المختصَّة بعلوم القرآن الكريم، وكل ما يتعلق بالقرآن من أمور علمية واكتشافات حديثة توصل إليها العلم والقرآن كان قد أخبر عنها.

يبقى أن نذكّر أن بعض المواقع وضعت القرآن بلغات متعددة: الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية... وخلال تصفحك لمواقع الانترنت ستجد الكثير من المواقع المزروعة فيه والتي تشارك في الحرب الثقافية على الإسلام من أوسع أبوابها، حتى أن بعضها متخصص بمحاربة القرآن الكريم ومحاولة إبعاده عن القلوب وتضعيفه بقدر المستطاع، لاسيّما في محاولات للتركيز على تحريف القرآن الكريم.

*****
* استفتاءات حديثة لسماحة الإمام الخامنئي "دام ظله"
س 1391: ما حكم الصلاة بثياب سوداء، هل هو مكروه أم ترفع الكراهية في شهر محرم؟
ج: يكره لبس بعض أنواع الثياب ذات اللون الأسود في الصلاة إلا أنه في أيام وفيَّات المعصومين سلام اللَّه عليهم لا تثبت الكراهة.

س‏1388: هل يجوز لبس خاتم طوقه الخارجي من الفضة والقاعدة التي يرتكز عليها الحجر من الذهب الأصفر؟
ج: ما دام يصدق عليه أنه لبس للذهب فهو محرم على الرجال.

س 1428: هل يجوز أداء التمارين الرياضية التي تسمى (أروبكس) وهي تمارين تؤدى بالإيقاع الموسيقي؟
ج: تأدية التمارين في نفسها جائز لكن الاستماع إلى الموسيقى اللهوية المطربة لا يجوز، وعليه فلو لم تكن من الموسيقى المحرمة فلا مانع.

*****

* من إصدارات جمعية المعارف الإسلامية على الانترنت‏
القدس في فكر الإمام الخميني قدس سره


كتاب من سلسلة الفكر والنهج الخميني، يتناول قضية القدس في فكر الإمام من خلال كلماته وتوجيهاته رضوان اللَّه عليه ويستعرض أهم نقاط سبب اختيار الإمام للقدس كقضية محورية. ويتناول أيضاً الحديث عن إعلان يوم القدس ودلالاته وأبعاده في فكر الإمام ه. يشتمل الكتاب على خمسة محاور ويقع في 44 صفحة، تجده على موقع مركز الإمام الخميني الثقافي.

* المكتبات العامة على الانترنت‏
مع كل السلبيات الموجودة في الانترنت ولكنه لا يزال الموسوعة العلمية الثقافية الأوسع من دون منازع ،فعالم الانترنت ذاخر بالمعلومات بشتى أنواعها، فهو اكبر مكتبة علمية في العالم بل اشمل المكتبات وأفضلها. الباحث في الانترنت يجد الكثير من مواقع المكتبات العامة المنتشرة في العالم ، مما جعل الإطلاع والبحث في المكتبات العامة لا يقتصر على البلد الذي نعيش فيه بل باستطاعتنا الآن أن نطلع على كل المكتبات في العالم المطلة على الإنترنت ، وهذا الأمر سهل الكثير من البحث والعناء للباحثين والمهتمين في هذا المجال ، فيستطيع الباحث خلال وقت قصير جدا أن يبحث عن الكتاب الذي يريده وينتقل من مكتبة إلى أخرى بل من بلد إلى آخر إلى أن يجد ضالته ، وهذا كله وهو جالس خلف مكتبه أو في بيته.

* أنواع المكتبات:
هناك عدة أنواع من المكتبات الموجودة على الانترنت:

مكتبات عامة: تطل على الانترنت من خلال موقع خاص بها وهي المكتبات الكبيرة المتواجدة فعلا بأبنيتها وروادها، وبالإضافة لذلك قامت هذه المكتبات بفتح موقع لها على الانترنت لتستفيد منها الدائرة الأوسع بحيث لا تنحصر الفائدة فقط على المقيمين في أماكن تواجدها.

المكتبات الالكترونية: وهي ليس لها وجود إلا على شبكات الانترنت، فالإنترنت هو الساحة الوحيدة لهذه المكتبات ورواد الإنترنت هم قراؤها الأصليين، صممت لخدمتهم.

المكتبات التجارية: وهي دور لبيع الكتب، تقوم من خلال الانترنت بعرض إصداراتها وما لديها من الكتب من اجل البيع والربح المالي، بحيث تقوم بإرسال الكتاب الذي تختاره بالبريد، طبعا بعد دفع ثمنه عبر حوالة بنكية أو بطاقة الاعتماد (الكردت كارد).

- المكتبات التجارية الالكترونية: وهي مكتبات موجودة فقط على شبكات الانترنت، وتقوم بعرض أوسع من المكتبات التجارية التي تعرض فقط محتوياتها، حيث تقوم هذه المكتبات بعرض كل ما طبع في العالم من كتب مهمة.
كيف تفتش عن الكتاب الذي تريده؟

بعد الدخول إلى موقع المكتبة التي تريدها تجد خانة للبحث، فتكتب فيها اسم الكتاب ثم تجري عملية البحث، وعندما تجده يمكنك قراءته مباشرة على شاشة الكمبيوتر أو طباعته على الطابعة. وبالإضافة إلى البحث عن الكتب من خلال أسمائها هناك بحث آخر من خلال الموضوعات حيث يمكنك أن تكتب عنوان الموضوع في خانة البحث، فتحصل على كافة الكتب التي تتعرض لهذا الموضوع .

* مواقع شبكة المعارف الإسلامية تتعرض لهجوم أميركي‏
تعرضت مواقع شبكة المعارف الإسلامية لهجوم أمريكي مما أدى إلى أقفالها لعدَّة أيام وذلك بدعوى انها مواقع تدعم الإرهاب وتنشر الفكر الإسلامي المتطرف، حيث تم إرسال رسائل من الشركات التي تقوم ببث مواقع الشبكة تطلب نقل الشبكة إلى شركات أخرى، بعدما تعرَّضت لضغوط أمريكية ضمن قانون أمريكي يحارب مواقع تدعم، أو لها صلة بالإرهاب كما يزعمون، وقد تم إعطاء مهلة محددة لنقل الشبكة ولكن لم تلتزم الشركة بالمهلة التي حدَّدتها وأقفلت المواقع مباشرة مما أدى إلى توقفها عدة أيام. وبعون اللَّه قام الجهاز الفني للشبكة بإعادة فتح المواقع وبثها في الانترنت. ومواقع شبكة المعارف الإسلامية هي:

1- جمعية المعارف الإسلامية، 2- منتديات المعارف الإسلامية، 3- معهد الإمام المهدي"عج"، 4- مجلة بقية الله، 5- مركز الإمام الخميني"قده" الثقافي، 6 - معهد سيد الشهداء للتبليغ والمنبر الحسيني.

* موقع دار الولاية للثقافة والإعلام‏
موقع إسلامي لنشر المعارف الإسلامية الأصيلة من فكر الإمام الخميني"قده" والإمام الخامنئي"دام ظله"، فقد خصص هذا الموقع قسم خاص للإمام الراحل"قده" من سيرته وكلماته وخطبه وكتب الإمام بالإضافة إلى وصيته السياسية الإلهية التاريخية، والدراسات التي كتبت عنه"قده". ويتضمن هذا الموقع أيضاً كل ما يتعلق بولي أمر المسلمين"دام ظله" من سيرته الذاتية وكل نشاطاته التي يقوم بها وكتبه ودراساته وكلماته وخطبه وبالإضافة إلى رسالته العملية، فالموقع يقوم بمتابعة كل أنشطة القائد ونشرها على صفحاته. وكما خصص الموقع قسماً خاصاً للشهداء، شهداء الإسلام بالإضافة إلى أبحاث عن الشهادة. كما خصص الموقع البوم صور مختارة للإمام الخميني"قده" والإمام الخامنئي ط، بالإضافة إلى أفلام فيديو لهما ومشاهد حية. عنوان الموقع على الانترنت هو: www.alwelayah.net

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع